فن ومنوعات

جائزة نوبل في الأدب 2024.. هل تفعلها الصينية كان شيويه؟

تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الأكاديمية الملكية السويدية اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2024.

وتُمنح جائزة نوبل في الأدب سنويًا منذ عام 1901 لكاتب قدم إسهامات كبيرة للإنسانية من خلال عمله الأدبي، وقد تم وصف الفائز بأنه “أظهر مثالية قوية”، وفقًا لوصية ألفريد نوبل.

المرشحون لجائزة نوبل في الأدب 2024

تضم قائمة المرشحين لجائزة نوبل أسماء بارزة في مجال الأدب والثقافة، من بينهم: الأمريكي دون ديليللو، المجري لازلو كراسناهوركاي، الأسترالي جيرالد مورنان، البريطاني سلمان رشدي، الياباني هاروكي موراكامي، والإسرائيلي ديفيد جروسمان.

وهناك توقعات من بعض النقاد بأن الجائزة لعام 2024 قد تذهب إلى امرأة، ومن بين الأسماء المرشحة الكاتبة الصينية كان شيويه، بالإضافة إلى الشاعرة الكندية آنا كارسون، والأمريكية جامايكا كينكيد.

تجدر الإشارة إلى أنه تم منح جائزة نوبل في الأدب لـ 20 امرأة فقط منذ تأسيسها.

خلال تاريخ الجائزة، حصلت 17 امرأة على جائزة نوبل في الأدب، وكانت الكاتبة السويدية سلمى لاغرلوف (1858-1940) هي أول امرأة تفوز بها في عام 1909.

وقد مُنحت هذه الجائزة قبل 5 سنوات من انتخابها في الأكاديمية السويدية، المؤسسة المسؤولة عن اختيار الحائزين على جائزة نوبل في الأدب.

الكاتبة الصينية كان شيويه

من هي الكاتبة الصينية كان شيويه؟

كان شيويه (Can Xue) هي كاتبة صينية معاصرة ولدت في 22 يناير/ كانون الثاني 1953.

تعتبر واحدة من أبرز الكتاب في الأدب الصيني الحديث، وقد اشتهرت بأسلوبها الفريد في الكتابة والذي يمزج بين الواقعية والخيال.

كتبت العديد من الروايات والقصص القصيرة التي تتناول مواضيع متنوعة مثل الهوية، والغربة، والتحولات الاجتماعية. من أشهر أعمالها “القلب الممزق” و”الخيال في الأنفاق”.

تتميز كتابات كان شيويه بكونها تجريبية وغالبًا ما تتحدى الأنماط التقليدية للسرد، حيث تستخدم لغة غير تقليدية وتبني عوالم معقدة وصوراً رمزية.

حصلت على العديد من الجوائز الأدبية وتُرجمت أعمالها إلى لغات عدة، مما جعلها واحدة من الكتاب الصينيين الأكثر شهرة في الساحة الأدبية العالمية.

ولدت في مدينة تشانغشا، وواجهت صعوبات خلال فترة الثورة الثقافية في الصين، مما أثر على تجربتها الكتابية وشكل أسلوبها الأدبي.

جائزة نوبل في الأدب

تعتبر جائزة نوبل في الأدب من الأعرق والأكثر شهرة في العالم، حيث تسلط الضوء على المؤلف وعمله، مما يتيح له ترويجًا عالميًا واعترافًا دوليًا. يحصل الفائز بجائزة نوبل على قلادة ذهبية، وشهادة تحمل اسمه، ومبلغ مالي، يعتمد مقداره على الإيرادات التي جمعتها مؤسسة نوبل في ذلك العام. في حال حصول أكثر من مرشح على الجائزة، يتم توزيع المكافأة المالية بالتساوي بينهم، أو يحصل أحدهم على نصف الجائزة بينما يُقسم النصف الآخر بين الفائزين الآخرين.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button