الشعلة

ثورة طبية مرعبة.. تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالوفاة بدقة تصل لـ78%

في عالم يتسارع فيه التقدم التكنولوجي، تقدم لنا تقنية Life2Vec الجديدة ثورة طبية مرعبة، ونظرة ثاقبة على مستقبل الرعاية الصحية. هذه التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي ليست فقط قادرة على التعرف على الأمراض، بل يمكنها حتى التنبؤ بالوفاة.

التنبؤ بالوفاة بواسطة الذكاء الاصطناعي

تقنية Life2Vec هي نموذج ذكاء اصطناعي تم تطويره بواسطة فريق من الباحثين وعلماء البيانات في مجال الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع خبراء الطب والرعاية الصحية من الدنمارك والولايات المتحدة بقيادة البروفيسور سوني ليمان يورجنسن من الجامعة التقنية في الدنمارك.

 

كيف يمكن التنبؤ بالوفاة بواسطة الذكاء الاصطناعي

تعتمد تقنية Life2Vec علي جمع وتحليل البيانات الصحية للأفراد، بما في ذلك الفحوصات الطبية، التاريخ الطبي، والعادات الصحية. من خلال تحليل هذه البيانات، يمكن للنموذج التوصل إلى توقعات حول الأمراض المستقبلية والوفاة.

وقام القائمين على تقنية Life2Vec بتحليل بيانات ملايين من الحالات لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بفرص وفاة الأشخاص.

قدرة الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالوفاة

وأثبتت النتائج قدرة تقنية Life2Vec على التنبؤ بموعد وفاة الأشخاص بناءً على تحليل البيانات، حيث ثم اختبارها على بيانات الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما، توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020، وكانت تقنية Life2Vec قادره على التنبؤ بمن سيموت ومن سيعيش، بدقة بلغت 78%.

 

الأثر المحتمل لقدرة الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالوفاة

مع تقنية Life2Vec، يمكننا الآن النظر إلى المستقبل الصحي للأفراد بطرق جديدة. حيث يمكن للأطباء تحديد المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية ومتابعة أكثر دقة واهتمام، وتحسين خطط العلاج والرعاية الصحية.

كما يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية لتغير الطريقة التي نتعامل بها مع الرعاية الصحية، وتساعدنا على تحسين جودة الحياة والرعاية الصحية للأفراد في جميع أنحاء العالم.

وأكد مطوري نموذج Life2Vec أنه غير متاح حاليًا للاستخدام من قبل الجمهور، لعدم استغلاله بشكل غير قانوني أو أخلاقي ، لكن منشئيه اوضحوا ان هناك نماذج مماثلة قد تم تطويرها بالفعل ويتم استخدامها من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مع كميات هائلة من البيانات لتدريبهم عليها.

وحذر مطوري هذه التقنية من استخدام شركة التأمين لهذا البرنامج ، موضحين أن فكرة التأمين بأكملها هي أنه من خلال مشاركة عدم المعرفة بمن سيكون الشخص سيئ الحظ الذي يصاب بحادث ما أو يفقد حياته.

على الرغم من أن هذا النموذج يمثل تقدمًا هائلاً في مجال الرعاية الصحية، إلا أنه لا ينبغي استخدامه كأداة نهائية لاتخاذ القرارات الطبية، ففي النهاية التشخيص والعلاج يجب أن يستند إلى تقييم شامل للأعراض والتاريخ الطبي للمريض بواسطة الأطباء المؤهلين.

وختامًا، في عالم يتسارع فيه التقدم التكنولوجي، تقدم لنا تقنية Life2Vec الجديدة نظرة ثاقبة على مستقبل الرعاية الصحية. هذه التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي ليست فقط قادرة على التعرف على الأمراض، بل يمكنها حتى التنبؤ بالوفاة.

مقالات ذات صلة

تعرف علي خريطة معارض أهلا رمضان في محافظات الجمهورية.. بالعناوين والأماكن

admin

عبد الله رشدي يهاجم مسلسل تحت الوصاية: «ولاية الأم على مال القصر حرام»

admin

بنك الإسكندرية يعلن عن وظائف خالية.. “تعرف علي الشروط وكيفية التقديم بالتفاصيل”

admin