الشعلة

توزيع جوائز أحمد فواد نجم لشعر العامية المصرية 2023

يقام حفل توزيع جوائز أحمد فواد نجم لشعر العامية المصرية لعام 2023 في دورتها  العاشرة وذلك اليوم الأربعاء 6 ديسمبر، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وتشمل الجائزة:

أولا: جائزة الأعمال الشعرية بإجمالي ثلاثمائة ألف جينه مصري:

100 ألف جنيه للفائز الأول ولا يجوز تقسيمها.

200 ألف جنيه تقسم بالتساوي على المتسابقين العشر الأوائل.

ثانيا: جائزة الدراسات النقدية لشعر العامية قيمتها خمسون أألف جنيه مصري ولا يجوز تقسيمها.

توزيع جوائز أحمد فواد نجم لشعر العامية المصرية 2023

أحمد فؤاد نجم

توزيع جوائز أحمد فواد نجم لشعر العامية المصرية 2023

جدير بالذكر  أن أحمد فؤاد نجم (23 مايو 1929 – 3 ديسمبر 2013) ولد قرية كفر نجم، التحق بكتاب القرية على عادة هذا الزمن خاصة في القري، تنقل بين العديد من المهن في مطلع حياته، سجن في فترات مختلفة لأسباب سياسية.

شارك وهو في السجن في مسابقة الكتاب الأول تحت رعاية المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون وعلى إثرها فاز بجائزة المسابقة، استطاع أن يصدر بعدها الديوان الأول له عنوان “من شعر العامية المصرية “وتم نشر الديوان وكان ما يزال بالسجن، وكتبت مقدمة الديوان الكاتبة سهير القلماوى.

التقي بعازف العود والملحن الشيخ إمام بحكم سكنهما في مكان واحد وهو حارة خوش أو ما يعرف بحوش آدم، أصبحا ثنائياً شهيراً في كتابة وتلحين وغناء الأغنيات السياسية.

حصل نجم على جائزة الأمير كلاوس الهولندية حيث تعتبر من أرقى الجوائز العالمية ولكنه لم يتسلمها لوفاته قبل موعد الاستلام بأيام.

حصل على المركز الأول ضمن استفتاء قامت به وكالة أنباء الشعر العربي، تم اختياره في عام 2007 من قبل صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة كسفير للفقراء،  بعد وفاته منح وسام العلوم والفنون.

 

لماذا سمي احمد فؤاد نجم الفاجومي؟
أحمد فؤاد نجم في قرية بمدينة أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي. لقب بالفاجومي المصري وبسبب ذلك سجن عدة مرات. يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة 1967.

مقالات ذات صلة

سجاد وأدوات كهربائية.. التموين: تخفيضات الأوكازيون الصيفي تصل لـ 50%

admin

إطلاق نار على مدرستين يهوديتين في كندا

admin

الرئيس الإماراتي يصدر مرسوما بقانون اتحادي بإنشاء جهاز للمحاسبة

admin