الشعلة

تناول أنواع معينة من الأسماك يسبب الخرف وألزهايمر

حذر باحثون من الإفراط فى تناول أنواع معينة من الأسماك، والتى قد تؤدى إلى الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضح موقع “إكسبريس” الإنجليزى أن الأسماك بصفة عامة تحتوى على الزئبق لكن بعض منها يحتوى على معدلات أعلى من هذا السم العصبى.

وأشار الموقع إلى أن استهلاك الكثير من عنصر الزئبق يمكن أن يجهد الدماغ، مما قد يؤدى إلى فقدان الذاكرة، الذى يعد العلامة الرئيسية للخرف.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن استهلاك كمية صغيرة من هذا المركب يمكن أن يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة، وفقًا لـ “سكاى نيوز عربية”.

وذكر حسين عبده، الصيدلانى المشرف فى “مديسين دايركت” الإنجليزية، أن أنواع معينة من الأسماك تحتوى على نسبة عالية من الزئبق، وهو سم عصبى وجد أنه سبب محتمل للتدهور المعرفى لدى البشر المعرضين له، لذلك من الممكن أن يساهم تناول الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق فى الإصابة بالخرف.

وأضاف عبده أنه من حسن الحظ أن خطر الإصابة بألزهايمر لا يرتفع إلا عند تناول قدر كبير من الأسماك عالية الزئبق على أساس منتظم، لذلك من المهم التعرف على أنواع الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من هذا المركب لتجنب الإفراط فى تناولها.

وتابع حديثه قائلًا إن الأسماك التى تحتوى على معدلات عالية من الزئبق غالبًا ما تكون من الأسماك المفترسة فى المياه المالحة، مثل سمك أو سيف والماكريل وسمك القرش.

مقالات ذات صلة

وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من وضع خطة التأمين الطبي لـ “عيد الأضحى”

admin

أغرب وأطرف عقوبة للممتنعين عن ارتداء الكمامات حماية من كورونا

admin

«الصحة العالمية» تتراجع عن تصريحاتها بشأن أصل تفشي كورونا

admin