الشعلة

تكلفت 2 مليون جنيه واستغرقت 14 ساعة.. مفاجأة أول عملية زراعة رئة في مصر

كانت على وشك الموت والسبب مفاجأة لا تخطر على بال أحد، فخضعت فتاة لأول عملية زراعة رئة في مصر بعد تبرع شقيقيها بفصين رئة لها، وتعتبر الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، فما السبب وراء تليف رئة المريضة؟

أجرى الفريق الطبي المصري في مستشفى عين شمس التخصصي، أول عملية زراعة رئة لفتاة تدعى «سحر» من محافظة المنيا، وأصبحت الحالة الصحية للمريض والمتبرع مستقرة حتى الآن.

واستغرقت الجراحة 14 ساعة في ثلاث غرف عمليات في وقت واحد، وشارك فيها العشرات من أطباء الجراحة والأوعية الدموية والتخدير، وبلغت تكلفتها نحو 2 مليون جنيه.

ما السبب وراء تليف رئة الفتاة؟

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد حسين رئيس وحدة زراعة الرئة بجامعة طب عين شمس وأحد أفراد الطاقم الطبي الذي أجرى بنجاح أول جراحة زراعة رئة بمصر أن السبب الرئيسي وراء تليف رئة المريضة هو تربية الطيور.

وقال في حوار مع برنامج «يحدث في مصر» على قناة «MBC مصر»، الثلاثاء، إن المريضة التي أجريت لها عملية زراعة الرئة كانت تعاني من تليّف نتيجة تربية الطيور في المنزل، وأصبح التليّف في ازدياد حتى تمكن من الرئة تماما.

وأضاف أن التليف عندما أصاب 60% من الرئة بدأ ضغط الشريان الرئوي في الزيادة، وهو ما تسبب كذلك في الضغط على عضلة القلب، موضحا أن المريضة التي تبلغ من العمر 30 عاما دخلت في الفشل الرئوي الكامل، وكانت قبل إجراء العملية لا تستطيع النوم بسبب ضيق التنفس وقلة الأكسجين حتى أجريت لها الجراحة بنجاح.

وأوضح رئيس وحدة زراعة الرئة في طب عين شمس، أن الحالة في تحسن مستمر، لافتا إلى أن الرئة والقلب يعملان بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

الكرملين يعلق على تقارير اختراق هاتف ليز تراس: «صحافة صفراء»

admin

مصر توجه رسالة قوية لـ أثيوبيا بشأن سد النهضة

admin

جماعة تابعة للقاعدة تعلن مسؤوليتها عن هجوم بوركينا فاسو

admin