الشعلة

تفعيل بند المادة الـ5 فى قانونا الناتو يعلن حرب عالمية ثالثة

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية في الأسبوع الثالث على التوالى، ويرافقها تصاعد اللهجة بين الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم كييف في مواجهة موسكو، وحذر جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي من أن دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” تطبق المادة 5 من ميثاق الحلف، حال إطلاق رصاصة واحدة على أرض أي دولة من أعضاء الحلف من قبل روسيا؛ الأمر الذي يعني مواجهة تكون بمثابة حرب عالمية ثالثة بحسب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ويعد التهديد بتفعيل المادة 5 من ميثاق حلف الناتو، أمرا لم يتكرر إلا للمرة الثاثية منذ أكثر من 70 سنة أي منذ تأسيس حلف الناتو، وتسود مخاوف في الوقت الحالي من اعتداء روسي على أراضي الحلف وتحديدا الدول المجاورة لأوكرانيا.

وتنص المادة 5 من ميثاق حلف الناتو التي تهدد أمريكا بتفعيلها على أن أي هجوم أو عدوان مسلح ضد طرف من دول الحلف يعد عدوانا على جميع الدول الأعضاء فيه، وبالتالي تعتبر هذه المادة هي المحور الرئيسي لفكرة الحلف، التي تنص على أن أي اعتداء على أي دولة عضو فيه يكون اعتداء على كل دول الحلف.

ويستوجب تفعيل هذه المادة حالة الدفاع الجماعي من قبل دول الحلف عن الدولة التي تعرضت لاعتداء، ولكن يترك لكل دولة تحديد الآلية التي تساهم بها في صد هذا العدوان، كما للدولة أيضا حق الدفاع الذاتي بشكل منفرد.

مقالات ذات صلة

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني في الدوري الأفريقي

admin

عضو بالتنسيقية يشيد بتوجيه الرئيس لدعم صندوق كبار السن

admin

المملكة المتحدة تحظر “تيك توك” على الأجهزة الحكومية

admin