الشعلة

تعرف علي 6 طرق يجب ان نتبعها لحماية نفسك وأسرتك عند وقوع زلزال

تعتبر الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث في أي مكان في العالم وفي أي وقت، فهي تحدث في باطن الأرض وتكون بسبب حركة الصفائح الصخرية، ويمتد تأثير الزلزال إلى سطح الأرض، مما ينتج عنها حدوث اهتزازات ارتجاجية أرضية، وبالتالي ينتج عنه تكسير في الصخور الداخلية، وهذا يتسبب بدوره في إزاحة تلك الصخور بسبب التأثيرات الجيولوجية، وبالتالي التشققات في الأرض.

زلزال تركيا

وينتج حدوث الزلازل في ظهور الينابيع وحدوث ارتفاعات وانخفاضات في طبقات الأرض، وأيضاً حدوث الأمواج العالية “تسونامي”، والتسبب في الكوارث المختلفة.

بعد زلزال سوريا أسباب الزلازل

ومن الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل، انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.

أضرار الزلازل

ينتج عن الزلازل القوية حدوث تشققات في الأرض، وتدمير المباني، كذلك تتسبب الزلازل في تخريب المنشآت، وقد يكون بسبب موجات مرتفعة كارثية مثل موجات تسونامي، ويتسبب الزلازل في كثير من الأحيان في اقتلاع الأشجار، وتعطيل شبكة المواصلات، وكذلك تدمير المدن والقرى.

 

ماذا تفعلي عند حدوث زلزال ؟ 

القاعدة الأساسية عند حدوث زلزال هي أن لا تفزعي وحاولي التصرف بهدوء وعقلانية أينما كُنتِ لحظة حدوث الزلزال واتبع الإجراءات التالية:
– قومي بحماية نفسك من الأجسام المتساقطة تحت “مكتب أو  طاولة خشبية”، وإن كانت غير متوفرة فعيلك الإستناد إلى جدارِ متين ومُدعم مُقاوم للانهيار.
– عند حدوث زلزال حاولي دائماَ حماية رأسك، وكُوني يقظة ومنتبهة لإحتمالية تساقط أجزاءٍ من السقف، أو بعض الأجسام المُعلقة، مماقد يُعرضك للأذى.
– ابتعدي عن النوافذ والأبواب الزجاجية والمرايا والخِزانات والدواليب فهي مُعرضة للسقوط.
– لا تستعملي اللهب أو الشموع أو الكبريت اذا انقطعت الكهرباء خلال الهزة، فأنت لاتضمني حدوث تسريبٍ للغاز في تلك اللحظة.
– عند حدوث زلزال وأنتِ في المطبخ فعليكِ أولا إطفاء الموقد ثم الاختباء بسرعة تحت أي منضدة أو طاولة.
– عند حدوث زلزال حاولي طمأنة من حولك وإرشادهم بكيفية التصرف لحمايتهم من المخاطر.

 

مقالات ذات صلة

سد النهضة الإثيوبي.. عباس شراقي: التخزين الثالث لم يبدأ بعد

admin

في ليلة عيد الميلاد.. تعرف على مسار العائلة المقدسة في مصر

admin

وزارة الأوقاف تعلن عن وظائف خالية.. تعرف علي رابط التقديم والتخصصات المطلوبة “بالتفاصيل”

admin