الشعلة

تعرف علي موعد ليلة الإسراء والمعراج.. والأدعية المستحبة

منذ بداية شهر رجب ويبحث العديد من الناس على محركات البحث عن موعد ليلة الإسراء والمعراج، لرغبة الكثير من المسلمين في معرفة موعد هذه المناسبة المباركة والاحتفال بها.

ليلة الإسراء والمعراج تكون في ليلة 27 من شهر رجب من كل عام والتي تصادف ليلة 18 فبراير2023، وفقا للحسابات الفلكية التي قام بها خبراء المعهد القومي للبحوث الفلكية، وتبدأ بغروب شمس يوم 26 رجب.

الأدعية المستحبة فى ليلة الإسراء والمعراج

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فأمسيني بفرح وان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي، اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

اللَّهُمّ إنْي أَشْكُو إِلَيْكَ ضِعْف قُوَّتي وَقِلَّة حِيلَتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاس يَا أَرَحِم الرَّاحِمِينَ أَنْتَ رُبَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَأَنْتَ رَبِّيٌّ إِلَى مَنْ تَكِلنِي إِلَى بِعِيد يَتَجَهَّمنِي أَمْ إِلَى عَدُوّ مَلِكَته أَمَرّي إِنْ لَمْ يَكُن بِكَ غَضَب عَلِيّ فَلَا أُبَالِي وَلَكِنَّ عَافِيَتكَ هِي أوْسَع لِي أَعَوَّذ بِنُور وَجْهكَ الَّذِي أَشْرَقَت بِهِ الظُّلْمَات وَصُلْح عَلَيْهُ أَمْر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة مِنْ أَنْ يَحُلّ بِي غَضَبكَ أَوْ يَحُلّ عَلِيّ سُخْطكَ لَكَ العتبى حَتَّى تَرْضَى وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّة إِلَّا بِكَ.

اللهمّ خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفِنا واصرف عنّا شرّ الأشرار، وأعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النّيران، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك ياعزيز يا غفار.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

هي الليلة التي أُسري فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس على ظهر دابة تسمى الُراق بأمرٍ من الله عز وجل وبرفقة سيدنا جبريل عليه السلام ثم عرج به إلى سدرة المنتهى وهو أبعد مكان يمكن الوصول إليه في السماوات السبع.

تعد هذه الليلة وما حدث فيها من معجزات الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم – وقد ورد في القرآن الكريم سورة تحكي ما حدث في هذه الليلة وتؤكد على ما ورد عنها.

ماذا حدث في هذه الليلة؟

في هذه الليلة أرسل الله تعالى سيدنا جبريل عليه السلام لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومعه البراق وهو مخلوق لا يوجد مثله على الأرض، فهو مخلوقٌ من مخلوقات الجنة، الذي وصفه (صلى الله عليه وسلم) فيقول: “أُتيتُ بالبُراق، وهو دابةُ أبيضٌ طويلٌ فوق الحمار ودون البغلِ يضع حافره عند منتهى طرفه.

وركب الرسول صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام البراق، حتى وصلا إلى بيت المقدس وتحديدًا المسجد الأقصى، ثم صلى ركعتان، وأتاه جبريل عليه السلام بإناءٍ من الخمر وآخر من اللبن، فاختار عليه الصلاة والسلام إناء اللبن، فقال له جبريل اخترت الفطرة، وبعد ذلك عرجا إلى السماوات السبع.

مقالات ذات صلة

تعرفي علي خطوات إثبات المولود في حال امتناع الزوج عن تسجيله.. بالتفاصيل

admin

تعرف علي شروط الترشح لانتخابات مجلس إدارة الغرف السياحية فى مصر

admin

53 عاما على رحيل رمز الصمود في العالم.. تعرف علي أهم المحطات في تاريخ جمال عبدالناصر

admin