الشعلة

بالرقم القومي.. تعرف علي كيفية الاستعلام عن الحسابات المجمدة في البنوك؟

كشف مصدر مصرفي مسئول عن طبيعة الحسابات المجمدة أو الراكدة في البنوك، موضحا أنها حسابات ليس عليها حركة من جانب العميل لمدة سنة على الأقل، ويتم إيقاف تعامل العميل عليها وتتحول لمسمي حسابات راكدة.

 

الحسابات المجمدة في البنوك
وأضاف المصدر، أنه يتم وقف التعامل عليها لحين تحديث بيانات الحساب والتأكد من وجود العميل على قيد الحياة.

 

وتابع أنه لا توجد حسابات مجمدة فى المطلق، فالحساب يتم تجميده لظروف معينة وهي إما أنه يكون راكدا أو عليه حجز قضائي أو بوفاة العميل أو لتعثر العميل.

 

كيفية الاستعلام بالرقم القومي
وأشار إلى أنه وبصورة عامة لكي تتم عملية الاستعلام عن الحسابات الراكدة أو المجمدة لعميل برقم بطاقته القومية، فإنه يتعين تقديم طلب بيان فى البنك المركزي، موضحا أن ذلك في الغالب يكون فى حالة التركات ولابد من وجود إعلان وراثة.

 

استراتيجية الشمول المالي
ومن جانب آخر قام البنك المركزي المصري بصياغة استراتيجية الشمول المالي (2022-2025)، بما يهدف إلى تعزيز الشمول المالي للمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادي.

 

وأُعدت الاستراتيجية على أساس علمي وذلك اعتمادًا على نتائج المسح الميداني للخدمات المالية، الذي نُفذ على عينة ممثلة للأفراد والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (القطاع الرسمي وغير الرسمي)، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبدعم فني من الاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وهو ما يعكس الشراكة الاستراتيجية مع شركاء التنمية.

 

وترتكز استراتيجية الشمول المالي على أربعة محاور أساسية يتم العمل عليها بشكل مستدام.

 

وتأتي صياغة استراتيجية الشمول المالي (2022-2025)، في إطار حرص البنك المركزي المصري، على التعاون مع كافة مؤسسات الدولة، بهدف إتاحة الخدمات المصرفية لكافة فئات المجتمع- بعدالة وجودة وتكلفة مناسبة -وتمكينهم اقتصاديًا.

 

بالإضافة إلى حوكمة الرقابة على الكيانات المصرفية بما يدعم قوة الجهاز المصرفي، ويعزز النمو الاقتصادي المستدام، ويساهم في متابعة تطور نسب حصول المواطنين والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على الخدمات المالية والتمويل من خلال تحديد مجموعة من المؤشرات المتعارف عليها دوليًا.

 

مقالات ذات صلة

الكوارث والأزمات توجه تحذير عاجل للمصريين بالسعودية: هذه المناطق معرضة لسيول وعواصف

admin

مواعيد عرض مسلسل “وعود سخية”.. والقنوات الناقلة

admin

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الإثنين 4-3-2024

admin