الشعلة

تعرف علي فوائد أكل الطحال لفقر الدم.. كنز للحوامل وغني بفيتامين ب12

فوائد أكل الطحال لفقر الدم يسأل عنها الكثير من الأشخاص مع الاستعداد لذبح الأضحية في العيد، فالطحال يوجد في جميع الكائنات الحية ويعزز المناعة ومصدر كبير للحديد والزنك والنياسين والريبوفلافين والبوتاسيوم.

فوائد أكل الطحال لفقر الدم

تؤكد الدكتورة سالى محمود الفقى، طبيبة بيطرية، على فوائد أكل الطحال لفقر الدم وتوضح أهمها:

1- أظهرت الدراسات الحديثة أن الطحال يساعد في شفاء الأشخاص المصابين بمرض الملاريا.

2- يُعتبر الطحال علاجًا فعالًا لمرضى فقر الدم، خاصة في حالات الأورام السرطانية.

3- تناول الطحال يساهم في علاج الأمراض الجلدية مثل الحكة والبرص.

4- يحتوي الطحال على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامينات أ، ب1، ب2، ب6، وب12.

5- يحتوي الطحال على نسبة عالية من الحديد، حيث توفر قطعة واحدة يوميًا 45% من احتياج الجسم اليومي للحديد، ويحتوي أيضًا على الزنك والنحاس اللذان يلعبان دورًا في تكوين الهيموغلوبين والمنجنيز والفسفور.

6- الطحال غني أيضًا بفيتامين البنتوثينيك، الذي يشارك في جميع العمليات الحيوية داخل الجسم ويساهم في تحويل الطاقة في الجسم البشري.

7- يُعتبر الطحال أحد الأطعمة المهمة للنساء الحوامل بسبب احتوائه على الفوليك أسيد، والذي يعد ضروريًا للمرأة والجنين خلال فترة الحمل.

8- يشدد الرازي أبو الطب على فوائد تناول الطحال، خاصة الطحال من الخرفان المطبوخة، حيث يحتوي على البروتينات التي تزيد من نشاط الجسم ولا تسبب زيادة الوزن أو تصلب الشرايين بسبب انخفاض نسبة الدهون فيه.

فوائد أكل طحال العجل والغنم

يعدد الدكتور أحمد حمدي، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم،فوائد أكل طحال العجل والغنم اذ يعتبر أحد الأطعمة الهامة الغنية بالبروتينات المتعددة، والتي تعزز نشاط الإنسان، ويتميز بانخفاض محتواه من الدهون المشبعة، مما يعني أن تناوله لا يتسبب في زيادة الوزن.

وأوضح حمدي أن الطحال يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب6، ب12)، مما يجعله وجبة غنية بالفيتامينات. كما يتميز بارتفاع محتواه من الحديد، حيث يمكن للإنسان تلبية حوالي 45% من احتياجاته اليومية من الحديد عند تناول قطعة واحدة من الطحال المطبوخ.

وأضاف أن الطحال يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين البنتوثينيك الذي يلعب دورًا هامًا في العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، مثل تحويل الطاقة الكيميائية إلى أشكال أخرى من الطاقة. كما يحتوي على الفوليك أسيد الضروري للنساء الحوامل وأجنتهن، بالإضافة إلى الزنك والنحاس اللذين يلعبان دورًا حيويًا في تكوين مادة هيموجلوبين الدم، ويحتوي أيضًا على معادن أخرى مثل المنجنيز والفوسفور.

مقالات ذات صلة

احذر.. حالات يحق لصاحب العمل بفصل الموظف من العمل

admin

6 نصائح تجعلك تبدين أجمل امرأة في العيد

admin

موجود في مصر.. الصحة العالمية تحذر من فيروس خطير هذا الشتاء

admin