الشعلة

تعرف علي شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.. واستبعاد عشرة مرشحين من الترشح نهائيا

يفتح باب الترشح إلى انتخابات رئاسة الجمهورية ، في الثالث من ديسمبر المقبل ، ومن الآن يستعد الراغبون في الترشح إلى الانتخابات سواء بشكل فردي أو الدفع من الأحزاب السياسية ، وهنا نسلط الضوء على شروط الترشح لانتخابات الرئاسة وأبرز المستبعدين من انتخابات الرئاسة .

المستبعدين من انتخابات الرئاسة

وعن أبرز المستبعدين من انتخابات الرئاسة ، في عام 2012 ، تم استبعاد اللواء عمر سليمان ، لعدم حصوله على ألف توكيل من إحدى المحافظات ، كما تم استبعاد الإخواني خيرت الشاطر لعدم صدور عفو شامل له، ولنفس السبب تم استبعاد أيمن نور ، عن حزب غد الثورة.

المستبعدين من انتخابات الرئاسة
المستبعدين من انتخابات الرئاسة

كما تم استبعاد حازم صلاح أبو اسماعيل ، لحصول والدته على الجنسية الأمريكية ، وفقا لما كشفت عنه وزارتي الخارجية الأمريكية والمصرية معا.

كما تم استبعاد المستشار مرتضى منصور ، لاتهامه في القضية المعروفة إعلاميا باسم “موقعة الجمل”.

كما تم استبعاد ، أحمد محمد عوض ، ومرتضى منصور ، لترشحهما عن حزب سياسي ، عليه نزاع على رئاسته.

وتم استبعاد حسام خيرت ، لأنه مرشح عن حزب متنازع على رئاسته وليس له أي ممثل قانوني.

كما تم استبعاد ممدوح قطب ، لأنه مرشح عن حزب سياسي ، ليس له أي تمثيل برلماني سواء في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، لأنه يتوجب أن يكون المرشح الحزبي لرئاسة الجمهورية ، أن يكون حزبه ممثلا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة ولو بمقعد واحد.

وتم استبعاد أشروف بارومة ، لأنه متهرب من أداء الخدمة الوطنية العسكرية ، كما تم استبعاد ابراهيم الغريب، لأنه حاصل على الجنسية الأمريكية، ولم يتمكن من الحصول على 30 ألف توكيل شعبي.

المستبعدين من انتخابات الرئاسة
المستبعدين من انتخابات الرئاسة

شروط الترشح لانتخابات الرئاسة

ويشترط في المترشح لانتخابات الرئاسة ، أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى وأن يكون حاصًلا على مؤهل عالٍ وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

قائد فاغنر: نستعد لتجنيد 30 ألف مقاتل جديد

admin

بعد زلزال اليوم.. تعرف على الأدعية المستحبة فى مثل هذه الأوقات

admin

على محمد الشرفاء يكتب: الحكم الديني والخلافة

admin