الشعلة

تعرف علي دعاء تاسع يوم رمضان 2023.. أدعية دخول الجنة والنجاة من النار

ينشغل الكثيرون بالاطلاع على دعاء تاسع يوم رمضان 2023 / 1444 وهو الدعاء الذي يوافق يوم الجمعة خير أيام الأسبوع، ويستحب فيها ترديد أدعية رمضان بكثرة، فكما أن شهر رمضان من أهم الشهور في السنة كذلك يوم الجمعة هو أهم يوم في أيام الأسبوع، ويسن للمسلمين العبادة والتقرب إلى الله في الأزمنة المباركة تعظيما لشعائر الله.

 

دعاء تاسع يوم رمضان 2023

دعاء تاسع يوم رمضان المشهور بين عموم المسلمين هو، اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه ببراهينك القاطعة الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين، وبجانب هذا الدعاء ينصح بترديد الأدعية القصيرة والطويلة والطلب من الله العفو والمغفرة في هذه الأيام المباركات من أيام شهر رمضان.

 

وفي اليوم التاسع من رمضان، سيكون العشر الأوائل من رمضان قد شارفت على الانتهاء ما يتطلب الاجتهاد وبذل المزيد لاغتنام الرحمة، فالدعاء من الأعمال المندوبة والمحببة إلى الله عز وجل، ومذكور في فضل الدعاء الكثير من الأحاديث النبوية الشريف التي تحث عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.

ولأن شهر رمضان واحد من أهم المواسم والأوقات المشهودة بالخير والبركة، فلابد أن يتخذه المسلم محطة يتزود منها معاني الإخلاص لله والعبودية له بالدعاء، ومن أفضل الأدعية في اليوم التاسع من رمضان دعاء “اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قولا أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولا أو عمل”.

 

يتناول الجزء التاسع من القرآن الكريم سورة الأعراف، وأصحاب الأعراف هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم، فوقفوا هنالك على سور الأعراف حتى يقضي الله بينهم، وقال حذيفة وعبد الله بن عباس: هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة، وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار، فوقفوا هناك حتى يقضي الله فيهم ما يشاء ثم يدخلهم الجنة بفضل رحمته.

ولذلك ينبغي الإكثار من دعاء تاسع يوم رمضان 2023 “اللهم أدخلنا جنة الفردوس الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب”، “اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم”، “اللهم تقبلنا في عبادك الصالحين وامنن علينا بالعفو والمغفرة”، “اللهم ارحمنا بالقرآن وارزقنا العلم النافع منه قولا وعملا”، “اللهم احشرنا مع الأنبياء والشهداء والصديقين في جنة النعيم”.

دعاء تاسع يوم رمضان 2023
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.
  • اللهم إنا نسألك توبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة.
  • اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشف مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم احشرنا مع نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- آمين.
  • اللهم ارزقنا منازل الشهداء والفردوس الأعلى من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب. اللهم اكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفِنا واصرف عنّا شرّ الأشرار.
  • اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر، ومن النّيران برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اجعلنا من أهل الفردوس الأعلى.
  • اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني.
  • اللهم ارزقني رزقًا حلالًا يغنيني، ومن ماء الكوثر اسقيني والجنة يا رب ارزقني.
  • اللهم يا خير من سئل، ويا أجود من أعطى، ويا أكرم من عفا، ويا أعظم من غفر، ويا أعدل من حكم، أسألك بأن ترزقني الجنة وما يقرّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما يقرّب إليها من قول أو عمل يا رب العالمين.
  • اللهم يا أوفى من وعد ويا أبصر من راقب ويا أسرع من حاسب ويا أرحم من عاقب ويا أحسن من خلق ويا أحكم من شرع ويا أحق من عُبد ويا أولى من دعي أسألك الفردوس الأعلى من الجنة.

 

دعاء اليوم التاسع من رمضان 2023

في اليوم التاسع من شهر رمضان، يتوجه المسلمون إلى الله تعالى بالدعاء، والسؤال عن رحمته الواسعة والهداية الى الطريق الصحيح، حيث يأمل المسلم في الحصول على ما يريد، وأن يكون هذا اليوم بداية لتحقيق أغلى الأماني والأحلام، وبالفعل تمتلئ كل أيام شهر رمضان بالعطاء والبركة التي يحقق بها المسلمون كل ما يصبون إليه من الخير والسعادة.

 

ومن دعاء اليوم التاسع من رمضان ما يلي:

  • اللهم إنِّي أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك أن أقول زورًا أو أغشى فجورًا أو أكون بك مغرورًا.
  • اللهم نجني من النار، وأسألك مغفرة بالليل والنهار.
  • اللَّهُمَّ يا خير من سُئل وأجود من أعطى وأكرم من عفا وأعظم من غفر وأعدل من حكم وأصدق من حدث وأوفى من وعد، ارزقني الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونجني من النار وما قرب إليها من قول وعمل.
  • اللهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبًا، اللهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبًا، لا يعزب عنك أصغر ذرةٍ في السماوات والأرض، ولا يعجزك شيءٌ لإحاطة قدرتك، فعاملنا اللهمّ بالفضل لا بالعدل، وبالإحسان لا بالميزان، وحسبنا من رحمتك التي وسعت كلّ شيء ما شكرناه من نعم ربوبيتك، وما أطعناه من نعمة ألوهيتك.
  • اللهمّ أنت الجامع المانع، جمعتَ لذاتك ما لا يُحصى من صفات الكمال، ومنعتَ بسبحانيّتك أن يُشهبك أي مثال، وجمعتَ لكلّ خلقك كلّ خير، ومنعتَ أن أطاعك من تسلّل أيّ شر، فأعطِنا اللهمّ خير جامعيتك، وحصِّنا اللهمّ بمانعيّتك.
  • اللهم أنت القوي، فأَعِنّا بقواك لنأخذ ما آتيتنا بقوة الإيجاب للطاعة، وبقوة السَّلب عن المعصية، واجعل اللهمّ كلّ ما وهبتنا من طاعة، أداة عبادةٍ لورعِ عمارة حتى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد، وجراثيم الفساد.
  • اللهمّ إنك الشفيع الأعلى بعد شفاعة من تأذن له بالشفاعة لمن ارتضيت، فاشفع اللهمّ لنا بصفات جمالك يا غفار، عند صفات جلالك يا قهار، فإنه لا مفزع منك إلا إليك، لأنَّه لا إله إلا أنت.
دعاء تاسع يوم رمضان 2023

دعاء 9 رمضان 2023

يصادف دعاء 9 رمضان يوم الجمعة المذكور في فضلها أحاديث نبوية عديدة منها ما رواه أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلِق آدم، وفيه أُهبِط، وفيه تِيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مُصِيخة يوم الجمعة من حين تُصبح حتى تطلعَ الشمسُ شفقًا من الساعة إلا الجنَّ والإنسَ، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلِّي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه»

 

ولذلك يستحب الإكثار من دعاء تاسع يوم رمضان منذ موعد أذان الفجر حتى موعد صلاة التراويح، فاليوم كله صلوات وساعات مستحب الدعاء فيها في شهر رمضان ما يجعل الأدعية أرجى للقبول والإجابة من الله عز وجل، وللمسلم أن يختار لنفسه ما شاء من الأدعية المفضلة سواء دعاء قضاء الحاجة، أو دعاء تيسير الأمور، أو دعاء قضاء الدين، وأدعية الزواج وغيرها من أدعية رمضانية.

 

نختم لكم دعاء تاسع يوم رمضان 2023 / 1444 بوصف النبي صلى الله عليه وسلم للجنة: (في الجنةِ ما لا عينٌ رأَتْ، ولا أُذُنٌ سمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلْبِ بَشَرٍ).

مقالات ذات صلة

دراسة: 7.5% من الإسرائيليين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب والقلق

admin

أمطار غزيرة في القرن الأفريقي تخلّف آلاف الضحايا والنازحين

admin

صن داونز يعبر بلوزداد بثنائية ويضرب موعدًا ناريًا مع الوداد في نصف نهائى دوري أبطال إفريقيا

admin