الخطاب الإلهيتوب ستوري

تعرف علي دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان.. اللهم سخر لي الأرزاق

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، في ذلك اليوم وبعد اقترابنا من منتصف شهر رمضان يتساءل الكثيرون عن دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان فمن فضائل هذا الشَّهر المبارك أن دعوة الصائم فيه مستجابة ولذلك نستعرض لكم الدعاء في السطور القادمة.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

العبد في هذا الشهر المبارك يملؤه الرجاء أن يوفقه الله للقيام بحق الله في هذا الشهر على أتم الوجوه وأكملها؛ ولا سبيل له إلى ذلك إلا بسؤال الله ودعائه، عبر والانكسار بين يديه والتضرع له. فقد يصدر عن العبد نقص أو تقصير أو تفريط، لتأتي فرصة رمضان ليرغب في التوبة ومغفرة الذنوب. ولا سبيل إلى ذلك إلا بالدعاء.

وفيما يلي دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان:

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وآله: “اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني على كائنات الأقدار، ووفقني للتقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين”.

فضل دعاء يوم 13 رمضان

فضل دعاء يوم 13 رمضان، لا بد من التذكير بأن الصوم طاعة لله وتذكير بنعمته وتربية للنفس وقهر للشيطان وموجب للرحمة وشعور بالمساكين وصحة للبدن وكسر للنفس الأمارة بالسوء فالصوم امتثال ومواساة وإيثار وصبر ومحاسبة للنفس، خاصة وإن كان الصيام ممزوج بالعبادات الأخرى كالدعاء والعطف على المساكين.
ومن فضل دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان: من دعا به أُعطي بكل حجر ومدر حسنة ودرجة في الجنة.

اهم ادعية اليوم الثالث عشر من رمضان

جدير بالذكر أنّ العبادات في شهر رمضان لا تقتصر على نوعٍ محدد منها، كالذِّكر، وقراءة القرآن، وإنّما تُستحَبّ فيه العبادات والأعمال الصالحة جميعها، ومنها: الدعاء؛ لذلك على المسلم أن يحرص على الدعاء في شهر رمضان الفضيل، مع ضرورة العلم واليقين بأنّ الله -تعالى- يستجيب دعاء عبده حتماً؛ بإعطائه ما طلب، أو بادِّخار الإجابة أجراً يناله يوم القيامة، أو بصرف أذى، أو سوءٍ، أو بلاء عنه.
وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن ترديدها بجانب دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان:

– اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات واقلني فيه من الخطايا والهفوات ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والافات واشرح وامن به صدري بأمانك يا امان الخائفين.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير.

– اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا اجود الاجودين واذقني فيه حلاوة ذكرك وادء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا ارحم الراحمين اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين اليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك اللهم اعني على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، قربني إليك برحمة الأيتام.

– وقرّبني إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبّب إلى الإحسان، وكرّه إلى الفسوق والعصيان، وحرّم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم وفقني فيه لموافقة الابرار.

– اللهم وفقني فيه لموافقة الابرار وجنبني فيه مرافقة الاشرار واؤني فيه برحمتك الى دار القرار واحدني فيه لصالح الاعمال واقض لي الحوائج والآمال.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اجعل اللهم سعيه مشكورا.

– اجعل اللهم سعيه مشكورا وذنبه مغفورا وعمله مقبولا وعيبه مستورا وارزقني فيه فضل ليلة القدر وصير فيه امور من عسر الي يسر اللهم غشني فيه بالرحمة وارزقني التوفيق والعصمة وطهر قلبي يا من لا يشغله الحاح الملحين.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم وفر فيه حظه من بركاته.

– اللهم وفر فيه حظه من بركاته وسهل سبيلي الى خيراته ولا تحرمني قبول حسناته وافتح لي فيه ابواب جنانك واغلق عني فيه ابواب نيرانك ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم اجعلني فيه الى مرضاتك دليلا.

– اللهم اجعلني فيه الى مرضاتك دليلا ولا تجعل فيه للشيطان على سبيل واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا اللهم افتح لي فيه ابواب فضلك وانزل علي فيه بركاتك ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم اغسلني فيه من الذنوب.

– اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك وأعوذ بك مما يؤذيك وأسألك التوفيق فيه لأن اُطيعك وألا أعصيك اجعلني فيه ربي محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم الأنبياء.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم سخر لي الأرزاق.

-اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يارب العالمي.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم عليك توكلت.

-اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم ارزقني.

– اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم أهله علينا باليُمن.

-اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان، اللهم بعلمك الغيب.

-اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

وهناك عدد من الأدعية المستحبة في رمضان:

الدعاء عبادة فكما قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: (الدعاء هو العبادة). (رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، ورواه ابن ماجه، وصححه الألباني.).

كما أن الدعاء ولا سيما في شهر رمضان الكريم سبب لدفع غضب الله وانشراح الصدر، وتفريج الهم، وزوال الغم، وتيسير الأمور. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يسألِ اللهَ يَغْضَبْ عليه). (أخرجه أحمدُ، والترمذيُّ، وابن ماجةَ، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني.)

ويعتبر الدعاء كدعاء اليوم الثالث عشر من رمضان دليل على حسن التوكل على الله من خلال اعتماد القلبِ على الله، والأخذ بالأسباب المشروعة. فالداعي مستعينٌ بالله، مفوضٌ أمرَهُ إليه وحده.

وبخلاف دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان نستعرض معكم العديد من الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكريم.

-ربِّ، تقبَّل فيه توبتي، واغسل حَوْبتي، وأجِبْ دعوتي، وثبِّتْ حجتي، وسدِّد لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخِيمة “حِقد” صدري.

-ربِّ، اغفِرْ لي فيه، وتب عليَّ؛ إنك أنت التواب الرحيم.

-اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.

-اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.

-اللهم انفَعْني فيه بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا.

-اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني.

-اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.

-اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

-اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

-اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

-اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

-اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

-اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير».

-اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرًا لي من ألف شهر.

-اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين.

-ربِّ، أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني، ويسِّر لي الهدى، وانصرني على مَن بغى علي.

-اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك.

-اللهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان.

“اللهم اغفر فيه لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

-اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول.

-اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِيَني مِن النار.

– قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغننى يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدي خذ بيدى من الضلال إلى الرشد، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد.

-اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه.

-اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي.

-اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا.

-يا كريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

-استغفر الله لي ولوالدي ولأرحامي ولكل من قال لا إله الا الله رزقه الله من حيث لا يحتسب.

-اللهم اغفِر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.

-اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.

اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

-ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.

-ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

-اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.

-يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

-اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.

-اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.

-اللهم أعنِّي فيه على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك.

-اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام يا رب العالمين.

-اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.

كانت تلك عديد من الأدعية يمكنك ترديدها في شهر رمضان الكريم بخلاف دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button