الشعلة

تعرف علي دعاء الصائم قبل الإفطار.. مأثور عن النبي

دعاء الصائم قبل الإفطار من أفضل الأوقات التي يدعو فيها المسلم، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه  وسلم حديث يؤكد فيه على عظم أجر الدعاء في هذا التوقيت، فللصائم دعوة لا ترد.

دعاء الصائم قبل الإفطار

دعاء الصائم قبل الإفطار.. ويسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي: ولكنه له شواهد يقوى بها.

أدعية مأثورة عن النبي

اللّهم إجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وإنقطاع عمري.
اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
اللّهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عِندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني.
اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
اللّهم مُصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.
اللّهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
اللّهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة.

فضل الدعاء

وعن فضل الدعاء، فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ) وصححه الألباني في “صحيح الترغيب والترهيب” .

مقالات ذات صلة

محمد صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي

admin

بـ 3000 جنيه شهريا.. شركة كُبرى تعلن عن فرص عمل في 7 محافظات “اعرف التفاصيل”

admin

الاتحاد الرياضي للجامعات يعلن مواعيد بطولات الألعاب الفردية للموسم الجديد

admin