الشعلة

تعرف علي الاختناق.. أسبابه وطرق الوقاية منه بالتفاصيل

الاختناق من الأشياء التي قد يتعرض لها أي شخص وفي أي وقت، ربما قد يكون الاختناق بسبب وجود جسم غريب داخل الحلق تؤدي إلى إنسداد مجري الهواء، فيجب التعامل معه بسرعة وإلا أدى إلى الوفاة .

 ونعرض لكم  عدة نصائح للتعامل مع حالات الاختناق وفقا لما ذكره الدكتور محمود سامي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

 الاختناق يحدث عندما يسد جسم غريب الحلق أو القصبة الهوائية، مما يوقف تدفق الهواء إلى الرئتين، وقد يختنق الأشخاص البالغون ببعض الطعام، أما الصغار فقد يختنقون بأجسام صغيرة أيضا كقطع اللِّعب وغيرها، ولأن الاختناق يؤدي إلى انقطاع الأكسجين عن الدماغ فإنه يجب التعامل معه بسرعة وإلا أدى ذلك إلى الوفاة.

  علامات الاختناق

-عدم القدرة على الكلام وصعوبة في التنفس أو وجود صوت للنفس مما يدل على أن جسما عالقا في المجاري التنفسية.

-عدم القدرة على السعال.

-تحول الجلد أو الشفاه أو الأظافر إلى اللون الأزرق أو تحولها إلى لون داكن.

– فقدان الوعي.

الإسعافات الأولية لإنقاذ المصاب بالاختناق

لإنقاذ المصاب بالاختناق يجب إجراء “مناورة هيملش” له فورا وذلك لطرد الجسم الغريب الذي يسد القصبة الهوائية ومناورة هيملش تحدث سعالا مصطنعا عن طريق دفع الحجاب الحاجز تجاه الرئتين لطرد الجسم الغريب وتتم عبر توجيه ضغط على البطن فوق منطقة السرة باتجاه الداخل وإلى أعلى، ويجب أن يتصل شخص بالإسعاف فورا، بينما تقوم أنت بإجراء مناورة هيملش.

 خطوات إجراء مناورة هيملش

قف خلف الشخص لف ذراعيك حول خصره وكور إحدى يديك على شكل قبضة وضعها على بطن الشخص فوق السرة مع جعل إصبع الإبهام باتجاه الداخل أي إلى الخلف.

أمسك قبضتك بيدك الأخرى حتى تثبتها.. وجه خمس دفعات قوية إلى الداخل وباتجاه الأعلى، كأنك تحاول رفع الشخص إلى أعلى كرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

إجراء مناورة هيملش لنفسك

إذا تعرضت للاختناق وكنت وحدك فيمكنك إجراء المناورة لوحدك، وجّه جسمك تجاه ظهر كرسي أو ناحية سلم أو سياج أو منضدة، واتكئ ببطنك فوق السرة على الزاوية ثم ادفع نفسك تجاهها حتى يخرج الجسم الغريب كما يمكنك تكوير قبضتك ووضعها فوق السرة والاتكاء عليها ضد ظهر الكرسي أو ناحية السلم أو السياج أو المنضدة ودفع نفسك تجاه

إجراء مناورة هيملش لطفل رضيع

ضع الطفل الرضيع مع توجيه وجهه إلى أسفل على طول ساعدك، على أن يستند هذا الساعد على فخذك، مع تثبيت رأس الطفل الرضيع بيدك، وجه أربع ضربات معتدلة القوة إلى ظهر الرضيع بكف يدك الأخرى، وينبغي تكرار هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

 الوقاية من الاختناق 

-لا تأكل وتتحدث في نفس الوقت.

-ابتعد عن الأغذية الصلبة والحلويات القاسية، إذ قد ترفع من مخاطر إصابتك بالاختناق

 -لا تأكل أو تشرب وأنت مضطجع أو مستلق.

 -لا تعطى الطفل الرضيع أبدا الخضراوات والفواكه ليأكلها، وذلك حتى لو كانت مقطعة قطعا صغيرة حتى لو كان للطفل الرضيع أسنان، فهو لا يستطيع التعامل مع الأغذية الصلبة مثل الكبار، ولذلك يجب هرس الخضراوات والفواكه قبل إطعامه إياها، أما اللحوم فيجب فرمها بشكل ناعم للغاية.

-لا تعط الطفل البسكويت، إذ قد ينكسر في الفم ويؤدي للاختناق. وهذا ينطبق أيضا على أنواع البسكويت المخصصة للأطفال، والتي تكمن الطريقة الصحيحة لأكلها في ترطيبها بالحليب أو الماء وإطعامها للطفل بالملعقة.

-أبعد الألعاب الصغيرة عن الأطفال الألعاب التي تفك وتركب بالإضافة لألعاب المحاكاة كأدوات المطبخ والدمى البلاستيكية التي تأتي مع قطع صغيرة للغاية كأحذية الدمية التي قد يبتلعها الطفل ويختنق بها ولا تسمح لطفلك بأن يأكل ويتحدث أو يلعب أو يتحرك في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

بعد الزيادة الجديدة.. تعرف على موعد صرف معاشات تكافل وكرامة 2024

admin

سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 28-3-2024

admin

استشهاد ضابط شرطة.. الداخلية: مصرع 6 عناصر شديدة الخطورة في أسيوط

admin