الشعلة

تعرف علي أفضل دعاء يوم الجمعة.. وساعة الاستجابة

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل دعاء يوم الجمعة، وذلك لتحقيق ما يتمنى الشخص، واختصه الله سبحانه وتعالي لأنه من أعظم الأيام عنده، وكان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، يقول بأن يوم الجمعة من أفضل الأيام وبها ساعة إجابة لا يرد فيها الله عبده، فيما يكون هذا الدعاء بهذا اليوم له فضل كبير.

أفضل دعاء يوم الجمعة

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم. يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والمما.

.دعاء للأب المتوفي في يوم الجمعة

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء للميت مؤثر جدا

اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

فضل دعاء يوم الجمعة

أوصى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بتحري أوقات الإجابة واغتنام دعاء يوم الجمعة، في كثير من نصوص السُنة النبوية الشريفة، وقد رأى عددًا من العلماء أن ساعة استجابة دعاء يوم الجمعة تكون بعد العصر، وروى الترمذي من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:«إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ: «حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا».

ورد أن رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، إذَا انْصَرَفَ من صلاته اسْتَغْفَرَ ثلاثًا، وَقالَ: «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».

دعاء يوم الجمعة المستجاب

متى تكون ساعة استجابة دعاء يوم الجمعة؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة المتعلقة بأدعية يوم الجمعة، وقد تلقت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سؤالًا حول ساعة الإجابة التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فمتى تكون؟

وقالت لجنة الفتوى في إجابتها: ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه»، مضيفة أنّ الكثير من العلماء اجتهدوا في استنباط وقت هذه الساعة على أقوال كثيرة، ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان.

الأول: من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، مستدلا بحديث عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: «قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة»، أخرجه مسلم في صحيحه.

الثاني: إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهذا قول عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق، مستدلا بحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر».

مقالات ذات صلة

الحكومة توافق على 8 قرارات جديدة اليوم «تعرف عليهم»

admin

“مستغلة منصبها”.. حبس موظفة اختلست مبلغ ضخم من بنك شهير

admin

شيخ الأزهر يستنكر «بيت الطاعة» ويكشف سبب تشريع حق الخُلع

admin