الشعلة

تعرف علي أسباب قلة التركيز أثناء المذاكرة.. وطرق التخلص من تشتيت الانتباه

يعتبر تشتت الانتباه من أبرز المعوقات التي تواجه الطلاب والدارسين أثناء التعلم، وفي وقتنا الحالي توجد العديد من مشتتات الانتباه التي تؤثر على التركيز وتحصيل العلم أثناء المذاكرة أو تلقي المحاضرات.

وتشتيت الانتباه هو عدم القدرة على التركيز في المادة العلمية والانشغال بأفكار أو أشياء جانبية، وعلى الرغم من أن التشتت ظاهرة طبيعية الا أنها مثلها كمثل أى شئ إذا زاد عن الحد الطبيعي يؤثر على التعلم ويسبب اهدار للوقت والطاقة.

تشتيت الانتباه

 

طُرق علاج تشتيت الانتباه

تنظيم الوقت

حيث أن تنظيم الوقت يجعلك قادرا على رؤية سير أحداث اليوم وفق مخطط زمني يضمن لك التحصيل العلمي.

تنظيم الوقت

إدراك أهمية التعليم

يجب النظر للهدف البعيد من التعليم فعليك ادراك انه ليس فقط مجرد معلومات تحفظها وتذاكرها لتنجح وتتخطى سنة دراسية ولكن هو منهج مدروس من أجل الحصول على معلومات تهدف الى تكوين المعرفة لديك.

الأهداف المنطقية

لا تحدد وقتا طويلا لانهاء كتاب مثلا فبدلا من ذلك يمكنك تحديد هدف قصير الأمد مثل تحديد مذاكرة 10 صفحات خلال ساعتيين مثلا، فعليك وضع أهداف منطقية ليس مستحيلة فيصعب إنجازها في الوقت المحدد أو سهلة فيؤثر سلبًا ويدخلك في دوامة التسويف.

كافئ نفسك

فعند إنجاز عملك او دراستك في الوقت الذي حددته لنفسك فعليك مكافأة نفسك بالشئ الذي تحبه ليكون ذلك دافع لك لإتمام المزيد من المهام وعلاج التستيت أثناء التعلم.

 

الحصول على وقت كافي من النوم

النوم ليلا لوقت كاف يساعد الجسم في الحصول على الراحة اللازمة وعلاج التشتيت.

الغذاء الصحي

أثبتت العديد من الدراسات أن الأطعمة غير الصحية وخاصة السكريات المصنعة تؤثر بالسلب على التحصيل العلمي، لذلك لابد من إمداد الجسم والعقل بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية مفيدة وصحية، وكذلك شرب الماء بكميات وفيرة له دور هام أيضا تعزيز التركيز.

ممارسة الرياضة

لها أيضا دور هام فى الحفاظ على التركيز والتقليل من تشتيت الانتباه فهي تنشط الدورة الدموية وتحرك عضلات الجسم المتعبة من كثرة مدة الجلوس وتحسن المزاج والصحة النفسية.

مقالات ذات صلة

اعرف موعد مباراة البرتغال ضد الأوروغواي في كأس العالم والقنوات الناقلة

admin

“نقطة تحول”.. عصابات “فيتو” تبث الفوضى في شوارع الإكوادور

admin

دار الإفتاء: تنظيم النسل «جائزٌ شرعًا».. والصحابة فعلوه والنبي لم ينهاهم

admin