أخبار عاجلةاقتصاد

تعرف على شروط استحقاق المعاشات للعجز والوفاة وفقا للقانون

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ولائحته التنفيذية ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وحددت الشروط فى حالة الخروج على المعاش المبكر.

حالات استحقاق المعاش

ونصت اللائحة التنفيذية من قانون المعاشات فى حالات استحقاق المعاش وهو فى حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة (المعاش المبكر)، ويشترط لاستحقاق المعاش وفقًا لهذه الحالة ما يأتى:

(أ) انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط .

(ب) توفر مدد اشتراك فى تأمين الـشيخوخة والعجـز والوفـاة تعطىـ الحـق فى معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 %  من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.

(ج) أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزاد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.

(د) تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرافق رقم (20).

(ه) ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكـام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

شروط استحقاق المعاش

ووفقا للمادة، يشترط لصرف المعاش ف الحالة رقم (7) من هذه المادة أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدد الاشـتراك أو القيمـة الحاليـة للأقـساط المستحقة وفقا للجدول رقم (11) المرافق.

ويهدف المعاش إلى ضمان حياة كريمة للمستحقين له بعد توقفهم عن العمل، وهو مبلغ مالٍ يصرف للمؤمن عليه أو للمستحق له عند بلوغ سن الشيخوخة، أو ثبوت العجز الكامل المستديم، أو وفاة المؤمن عليه، وقد حدد قانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل شروط استحقاق المعاش، والحالات التي يحق فيها للمؤمن عليه الحصول على المعاش، نوضحها عبر السطرو التالية.

وحدد القانون شروط استحقاق المعاش، فإنه يحق للمؤمن عليه الحصول على المعاش في الحالات التالية:

– بلوغ سن الـ60، بشرط أن تكون مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرا على الأقل.

– ثبوت عجز المؤمن عليه عجزا كاملا مستديما، دون النظر إلى مدة اشتراكه في التأمين.

– وفاة المؤمن عليه، دون النظر إلى مدة اشتراكه في التأمين.

وفي الحالتين الأولى والثانية، يشترط لاستحقاق المعاش أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك في التأمين لا تقل عن ستة أشهر، وتخفض هذه المدة إلى ثلاثة أشهر بالنسبة لمن تم اتخاذ إجراءات اشتراكه بالهيئة.

ويتم تخفيض المدة المطلوبة لاستحقاق معاش الشيخوخة، بقدر المدة من تاريخ بلوغ المؤمن عليه سن 60، بالنسبة للمؤمن عليهم الموجودين في تاريخ العمل بالقانون رقم 112 لسنة 1975 المشار إليه.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button