الشعلة

تعرف على سبب وفاة وديع ابن الفنان جورج وسوف نتيجة مضاعفات تكميم المعدة

بعد وفاة وديع جورج وسوف، اثر مضاعفات عملية تكميم المعدة، تعرف على كل المعلومات الخاصة بعمليات تكميم المعدة، وهي أحد العمليات التي يخضع لها الكثيرين في الآونة الأخيرة، ممن يعانون من السمنة، ويفشلون في التخلص من الوزن الزائد عن طريق الأنظمة الغذائية، وانظمة الريجيم المختلفة، وتم اعلان سبب وفاة ابن المطرب جورج وسوف، على أنها نتيجة تعرضه لنزيف حاد اثر اجراءه عملية تكميم المعدة.

 

وفي السطور التالية، نستعرض كل ما تود معرفته عن عمليات تكميم المعدة.

 

ما هي عملية تكميم المعدة ؟

ويشير دكتور أحمد السيد أخصائي الجراحة العامة؛ إلى أن عملية تكميم المعدة؛ هي عملية تقوم على قص حوالي 80% من حجم المعدة، وذلك للتقليل من حجمها، ويخضع لها مرضى السمنة، ممن تزيد معدل كتلة الجسم لديهم عن 35، وبمعنى أخر؛ من تزيد أوزانهم عن المعدل الطبيعي بمقدار 30 كيلوجرام.

 

ويتم خلال عملية تكميم المعدة عزل مجموعة من الهرمونات التي تساعد على زيادة الوزن، وهذه الهرمونات هي هرمون الجريلين، وهرمون الليبتين، وهرمون ال جي بي، وهرمون ال بي واي واي.

 

شروط الخضوع لعملية تكميم المعدة

يضيف دكتور أحمد؛ أن عملية تكميم المعدة، لا تناسب جميع مرضى السمنة، فهناك شروط لابد أن تتوافر في مريض السمنة، الذي سيخضع لعملية تكميم المعدة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

 

يجب أن يزيد معدل كتلة الجسم عن 35، أو أن يزيد وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بحوالي 30 كيلوجرام.

يجب ألا يقل عمر المريض عن 14 عاما، ولا يزيد عن 65 عاما.

 

وهناك مجموعة من الفحوصات والتحاليل؛ التي يتحدد من خلالها أيضا ما إن كانت حالة المريض الصحية تسمح لإخضاعه لهذه العملية أم لا، وهو ما يحدده الطبيب المختص.

أنواع تكميم المعدة

وعن أنواع عمليات تكميم المعدة، يوضح دكتور أحمد، أن هناك أكثر من نوع لعمليات تكميم المعدة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

 

تكميم المعدة الجراحي؛ وهي عملية جراحية تقليدية، ويتم فيها عمل فتحة أعلى البطن، ويتم قص المعدة بنسبة 80% من حجم المعدة الكلي.، وتدبيس الجزء المتبقي من المعدة.

 

تكميم المعدة المعدل؛ ويتم فيه قص جزء كبير من المعدة باستخدام المنظار، ولكن تم تعديله، من خلال إضافة حلقة سيليكون حول الجزء الخاص بدخول الطعام؛ لضمان عدم عودة المعدة للتمدد من جديد.

 

التكميم البكيني؛ وهو عبارة عن جراحة دقيقة تجميلية، تتم من خلال المنظار الطبي، وتعتمد على استخدام منظار دقيق للغاية، ويتم خلال العملية عمل جروح عند خط البكيني، ولا تترك أي أثر جراحي بعد العملية، ويلجأ لها من يريدون الحفاظ على شكل منطقة البطن، ولا يمكن اجراءها لمن هم أقل من 18 عاما، ولا من هم أكثر من 65 عاما.

 

عملية التكميم الدقيق، ويتم خلالها استخدام منظار مثبت به كاميرا، ويدخل المنظار من خلال فتحات دقيق للغاية، يجريها الطبيب أعلى البطن، ويدخل المنظار من خلالها، وهذه العملية لا تترك أثرا خلفها.

تكميم المعدة ليست فقط لعلاج السمنة

ويوضح دكتور أحمد أن عملية تكميم المعدة ليست فقط من أجل حل مشكلة السمنة المفرطة؛ فهناك العديد من الأعراض والأمراض، التي يتم إخضاع المريض لعملية تكميم المعدة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

الإصابة بأورام المعدة، سواء الأورام السرطانية، أو الحميدة.

الإصابة بمرض سرطان المعدة، أو قرحة المعدة الحادة.

الإصابة ببعض الأنواع من التهابات المعدة، أو وجود ثقوب في جدار المعدة.

وأخيرا المعاناة من السمنة المفرطة.

 

مقالات ذات صلة

تعرف علي موعد مباراة الزمالك المقبلة أمام الاتحاد السكندري في الدوري.. والقناة الناقلة

admin

جوتيريش: 250 مليون دولار لمواجهة أزمات عالمية تشمل المجاعة بإفريقيا

admin

تعرف علي مواد قانون التصالح في مخالفات البناء

admin