الشعلة

تعرف على أخطر وأهم معارك في حياة مفيد فوزي

رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد، الكاتب والإعلامي الكبير مفيد فوزي، عن عمر ناهز 89 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وخاض مفيد فوزي، في حياته معارك خطيرة، ونعرض لك في هذا التقرير أبرزها:

– خلافه مع عبد الحليم حافظ

قرر العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أن يكتب سيرته الذاتية، وعندما نشرها، رأى مفيد فوزي أنه من الأفضل أن يروي حليم حكاياته ويتولى أحد الزملاء الكتابة، لكن حليم كان يصر على مراجعة التسجيلات وحذف بعض الحقائق عندما يراجع نفسه.

وهو ما دفع مفيد فوزي أن يقول لحليم: “أنت لست بكاتب مهما كانت عندك تذوق للكلمة فأم كلثوم تفوقك فى هذا الميدان، وعبدالوهاب أعظم الذواقة في دنيا الكلمة ولم يفكر أحدهما في كتابة مذكراته بنفسه بقلمه.. إنك تريد أن تبدوا في الصورة التي رسمها الناس عنك، فليست هذه سيرة ذاتية، إنها سيرة ملاكي تفتقد الضعف والنزوات والفشل لتعطيها الصدق وتصل إلى قلب الناس”.

وتمنى مفيد فوزي، لو كانت صورة المذكرات “عبد الحليم حافظ يروي وفلان يكتب” قائلاً: “اترك للكاتب مهمة التعليق على مشوارك اتركه يتأمل قليلاً لاتصادر مشاعره هناك مواقف لن تستطيع أن تتحدث مع نفسك فيها”، فغضب عبد الحليم وقال لمفيد فوزي: “أنا حر وانت مالك”، وهي العبارة التي وصفها الكاتب الشهير بأنها “صبيانية غريبة”.

– هجومه على الشيخ محمد متولي الشعراوي

يٌعد من أهم المعارك الذي خاضها مفيد فوزي، بعد تصريحاته الهجومية عن الشيخ محمد متولي الشعراوي، حيث قال بأنه مهد الطريق أمام الفكر المتطرف لكي يظهر ويتفشى في المجتمع المصري، وأنه كان سببا رئيسيا وراء حجاب الفنانات في تلك الفترة على حد وصفه.

وأجرى مفيد فوزي، حوارًا مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، معترفًا بأنه أخطأ في التعامل معه بعد انتهاء عمله: “أنا أعترف إن أنا وراء شهوة صحفية صغيرة أخطأت في شيء”، فبعد أن أنهى “فوزي” حينها الحوار مع “الشعراوي” قال الإمام الراحل له: “أستاذ مفيد أنا عاوز أهديك الدرة دي، الدرة دي أمريكاني الكوز بدولار، فإنت لما تاكلها هتنبسط جدًا”.

وبالفعل أكل الذرة وأعجبه، وأكمل: “فكري الصحفي في تلك الفترة خلتني أحط البرواز درة بدولار، وأغضبه هذا بشدة”، وبعدها رد “الشعراوي” على الأمر: “الحكاية دي دخيلة علينا”، وأكد فوزي، أن السبب الذي أغضب الشيخ الشعراوي، عندما تناول مقال صحفي تحت عنوان “ذرة بدولار”، وهو ما سبب غضبا شديدا للشيخ الشعراوي.

– استخدامه اسم امرأة لمدة 18 عاما

تعمد مفيد فوزي، استخدام اسم امرأة لمدة 18 عاما، أثناء كتابته عمودا صحفيا في بعض الصحف، ولم يعرف ذلك غير المقربين منه فقط، إلا أنه أفصح عنه خلال ظهوره التليفزيوني، تٌدعى نادية عابد، قائلا: “حبيت أقول إزاي ممكن يبقى تفكير امرأة مصرية عصري”.

مقالات ذات صلة

بصورة البطاقة.. تقدر تحصل علي قرض يصل لـ 500 ألف جنيه”بشرط ألا يقل الدخل الشهري عن 900 جنيه”

admin

بعد إعادة طرحها.. “للي” لـ محمد منير تتصدر تريند يوتيوب

admin

نجوم الفن تدعم نجوى إبراهيم بعد إعلان إصابتها بالسرطان

admin