شئون عربية ودولية

تشاد تكشف موعد الانتخابات البرلمانية.. الأولى منذ 13 عاما

قبل يومين من نهاية العام الجاري، بات التشاديون على موعد مع أول انتخابات تشريعية منذ 13 عاما.

ووفق المفوضية الوطنية لإدارة الانتخابات في تشاد الأربعاء فإنّ البلاد ستشهد في 29 ديسمبر/كانون الأول المقبل أول انتخابات تشريعية منذ 2011، في استحقاق سيجري بعد ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية التي أنهت فترة انتقالية استمرت ثلاث سنوات.

وقال رئيس المفوضية الوطنية لإدارة الانتخابات، أحمد باتشيريت، للصحفيين، إنّ “الانتخابات التشريعية والمحلية والبلدية ستجري في 29 ديسمبر /كانون الأول 2024”.

وأضاف أنّ “سلسلة الانتخابات المقبلة ترتدي أهمية كبيرة لأنها ستسمح لنا بطيّ صفحة المرحلة الانتقالية بشكل نهائي”.

وفي 6 مايو/أيار جرت انتخابات رئاسية فاز بها محمد إدريس ديبي بنسبة 61% من الأصوات، ووضعت حدّاً لفترة انتقالية استمرت ثلاث سنوات.

وتولّى محمد إدريس ديبي السلطة رئيساً انتقالياً في 20 أبريل/نيسان 2021 إثر رحيل والده إدريس ديبي إتنو الذي قتله متمردون وهو في طريقه إلى الجبهة بعد أن حكم تشاد بقبضة من حديد لمدة 30 عاما.

وجرت آخر انتخابات لمجلس الأمة في 2011. وكان مقرراً تجديد المجلس في 2015 قبل أن يتم تمديده بموجب قانون دستوري، ثم يرجأ الموعد لاحقاً بسبب التهديد الإرهابي، وبعدها بسبب الصعوبات المالية، ثم جائحة كوفيد، وأخيراً بسبب المرحلة الانتقالية.

وأمام الرئيس التشادي تحديات عديدة، أبرزها إصلاح المنظومة الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة للشبان، إضافة إلى رفع مستوى معيشة التشاديين وفرض استقرار سياسي طويل الأمد.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button