الشعلة

تسبب زيادة مفرطة في الوزن.. احذر هذه العادات عند الاستيقاظ من النوم

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا منخفض السعرات الحرارية لخسارة الوزن، ولا تلاحظ أي تغيير، فمن الممكن أنك تقوم بعدد من العادات الخاطئة التي تؤثر على عملية خسارة الوزن بشكل سلبي، ومن بين هذه العادات ما تقوم به كل يوم في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، مثل تجاهل شرب الماء على معدة فارغة، أو النوم لعدد ساعات طويلة والاستيقاظ في وقت متأخر، بالإضافة إلى تناول أطعمة غير صحية في بداية اليوم، وعدد من العادات الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة مفرطة في الوزن، والتي يجب تجنبها حتى تجد نتيجة مرضية عند اتباع أي نظام غذائي.

 

عادات صباحية تسبب زيادة الوزن

الاستيقاظ في وقت متأخر

ينصح جميع خبراء التغذية بضرورة النوم لساعات كافية في الليل، على سبيل المثال 7 ساعات يوميًا، حيث يساعد هذا على زيادة معدل الحرق بشكل اسرع، ولكن عند الإفراط في ساعات النوم والاستيقاظ في وقت متأخر في الصباح، هناك يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الوزن، والتسبب في الشعور بالكسل والخمول باقي اليوم.

عدم شرب الماء على معدة فارغة

شرب الماء عند الاستيقاظ في الصباح على معدة فارغة، مهم جدًا في عملية خسارة الوزن من خلال تعزيز عملية الأيض، والتخلص من السموم العالقة في الجسم، وهو الأمر الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة، خاصة الموجودة حول الأعضاء الداخلية.

تناول أطعمة غير صحية في الصباح

هناك تقاليد متوارثة بين الأجيال، ومنها تناول عدد من الأطعمة الضارة في وجبة الإفطار عند الاستيقاظ من النوم، مثل البطاطس المقلية والطعمية المقلية أيضًا، وفي المقابل عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على عملية خسارة الوزن والتمثيل الغذائي.

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام

يفضل الكثير من الأشخاص مشاهدة التلفاز أثناء تناول جميع الوجبات، خاصة وجبة الإفطار في بداية اليوم، لكن هذا يتسبب في تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تدري، ولا يساعدك أيضًا على مضغ الطعام بالطريقة الصحيح، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

إضافة السكر والكريمة إلى القهوة

بدلًا من شرب القهوة بهذه الإضافات في الصباح، يفضل شرب القهوة سادة أو إضافة حليب اللوز أو حليب الصويا، يمكنك أيضًا استبدال السكر الأبيض بسكر الفاكهة الخالي من السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

عالميا.. إصابات كورونا ترتفع لأكثر من 672.9 مليون حالة

admin

أبرز الأبراج التي تتوتر بسهولة.. تعرف عليها

admin

«الصحة» تطلق 26 قافلة مجانية للصحة الإنجابية بـ 17 محافظة

admin