الشعلة

تراجع أوكراني بلوغانسك.. وتقدم روسي وحرب شوارع بمحور ليمان كوبيانسك

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اليوم الأربعاء، فيما تقترب الحرب الدامية من إتمام عامها الأول.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن الإنتاج الصناعي العسكري الروسي لا يفي بمتطلبات وزارة الدفاع لتزويد حملة أوكرانيا بالموارد.

وفي آخر التطورات الميدانية، تقدمت القوات الروسية في محور ليمان كوبيانسك، حيث قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الروسي دخل إلى بلدة ليمان الأولى، فيما تجري حرب شوارع في محور كوبيانسك وليمان. وأضافت أن هذه المرحلة تشهد عودة للجيش الروسي بعد الانسحاب من مدينة ليمان سابقاً.

وبحسب المرصد المحلي في دونيتسك، قصف الجيش الأوكراني مدينة دونيتسك وضواحيها خلال الـ 24 ساعه الماضية بـ85 قذيفة وصاروخا، مما تسبب في إصابة 5 مدنيين.

كما أعلن مركز مراقبة روسية على قناته في تليغرام أن أوكرانيا “أطلقت خمسة صواريخ “هيمارس”،… ووقع القصف الساعة 07:20 بتوقيت موسكو”.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء عن تراجع القوات الأوكرانية لمسافة 3 كيلومترات. وأوضحت في بيان أن قواتها اخترقت دفاع القوات الأوكرانية الموجه في منطقة غابات في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتابعت أنه وأثناء هجوم العسكريين في المنطقة العسكرية المركزية تراجعت القوات الأوكرانية بشكل عشوائي عن الخطوط المحتلة سابقا إلى مسافة تصل إلى 3 كيلومترات. وأضاف البيان أن العسكريين الأوكرانيين غادروا مواقعهم على عجل بعد تلغيم المنطقة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشار الثلاثاء إلى وضع “صعب للغاية” في شرق البلاد في مواجهة القوات الروسية التي حقّقت في الأسابيع الأخيرة مكاسب ميدانية، خصوصا قرب باخموت.

وقال الرئيس في مداخلته المسائية اليومية عبر الفيديو إن “الوضع على خط الجبهة، خصوصا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، لا يزال صعبا للغاية. إنها حرفيا معركة على كل متر من الأراضي الأوكرانية”.

هذا وبحثت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، أمس الثلاثاء، في سبُل تسريع شحناتها من الأسلحة والذخائر إلى أوكرانيا، وذلك خلال لقاء عقدته في بروكسل وناقشت خلاله إمكانية تزويد كييف مقاتلات لتمكينها من مقاومة الغزو الروسي.

وقال الأمين العام للحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع لـ”مجموعة رامشتاين” إنّ “تزويد الأوكرانيين الأسلحة التي وُعدوا بها للحفاظ على قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم يشكّل أولوية”.

وتُتّخذ كل القرارات الخاصة بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا ضمن هذه المجموعة التي شكّلتها وترأسها الولايات المتحدة وتشارك فيها حوالى 50 دولة. وتعقد معظم اجتماعاتها في القاعدة الأميركية في رامشتاين الألمانية.

مقالات ذات صلة

“وانت في بيتك”.. تعرف علي خطوات شحن عداد الكهرباء بالفيزا كارد

admin

«الخارجية» تمد العمل بمبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج مقابل 5 آلاف دولار أو يورو

admin

موعد مباراة كندا وكرواتيا في كأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

admin