الشعلة

تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن قطرة عين شهيرة

أعلنت الهيئة المصرية للأدوية عن رصد بدء تداول عبوات مقلدة من قطرات العين زولامول التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين.

وقالت هيئة الأدوية إنه فور الرقابة أصدرت الهيئة تعميما احتيالا تجاريا لحجز وضبط ما هو موجود في السوق المحلي والوحدات الحكومية من الفئة المذكورة.

وحرصت الهيئة على توزيع ونشر المطبوع الذي حدد أهم الآليات التي تمكن مقدمي الخدمة الصحية من تمييز الحزمة الأصلية عن المغشوشة ، مع الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

قطرة عين شهيرة

أكدت الهيئة المصرية للأدوية أنها تراقب سوق الدواء المصري باستمرار بما يوازي عمل حملات الرقابة والتفتيش التي تأتي في إطار دورها الرقابي وجهودها في متابعة ومراقبة سوق الدواء المصرى.

تشجع الهيئة المصرية للأدوية المواطنين على تعزيز تواصلهم مع ممثلي الهيئة في نظام التقارير والاستفسارات بالهيئة.

يأتي ذلك في إطار سعي الهيئة المصرية للأدوية لتعزيز مفاهيم ضمان فعالية الدواء وجودته وسلامته ، وتشديد أنظمة الرقابة والمتابعة لضبط سوق الأدوية المحلي ، بدءًا من الإنتاج وحتى الوصول إلى الجمهور.

تواصل وكالات الدولة والهيئات الرقابية ونقابات الصيادلة مكافحة انتشار الأدوية ، ويستغل العديد من التجار مشاكل الناس ويروجون لأدوية مزيفة مجهولة المنشأ ، سواء كانت لعلاج السمنة أو أدوية العناية بالشعر أو البشرة والأمراض المزمنة. ويستغلون الوضع الاقتصادي الذي يمر به المواطن ويغريه. مع عروض وخصومات لبيعه سموم في زجاجات.

تزايد انتشار الأدوية المغشوشة

أكدت منظمة الصحة العالمية في إحصائية حديثة أن حجم الأدوية المغشوشة في الدول المتقدمة يصل إلى حوالي (1٪) ، وفي إفريقيا يصل إلى (30٪) ، وأن حجم الأدوية المغشوشة في العالم يتراوح بين (10) ٪ و 30٪).

تؤدي الأدوية المزيفة إلى وفاة حوالي 2000 شخص يوميًا ، وانتشرت الأدوية المقلدة مؤخرًا في جميع أنحاء العالم وتمثل مشكلة أكبر بكثير في المناطق التي لا توجد فيها أنظمة تنظيمية ووسائل إنفاذ تتعلق بتداول الأدوية ، وفي في البلدان الصناعية ومع توافر أنظمة تشريعية فعالة وآليات مراقبة السوق ، فإن آثار هذه تقلص الأدوية إلى حد كبير لتصل إلى (1٪) من القيمة السوقية.

كشف الدكتور محفوظ رمزي ، رئيس لجنة تصنيع الأدوية ، عن مزيد من التفاصيل حول احتمال وجود عبوات مزورة لدواء شعبي للأطفال في السوق ، بعد تحذير الهيئة المصرية للأدوية ، موضحًا كيفية اكتشاف العبوات المزورة.

وقال رمزي ، خلال تصريحات متلفزة ، إن أي تعليقات سلبية على أي دواء يتم تداوله داخل مصر يتم التعامل معها بسرعة كبيرة ، حيث أننا نتماشى مع المعايير الدولية لرصد أي متغيرات على أي دواء ، لافتًا إلى أن هناك قسمًا يسمى قسم التيقظ الدوائي في مصر. كل شركة ادوية في مصر وهذا القسم يضم مندوب اعلان سواء طبيب او صيدلي مسئول عنه. إذا لاحظ أي تغيير أو ملاحظات سلبية على الدواء أثناء تواجده على رفوف الصيدليات ، يقوم بإبلاغ الشركة المسؤولة عن الدواء على الفور ، ومن ثم تبدأ الشركة في اتخاذ الإجراءات اللازمة بإبلاغ الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف محطة لتوليد الكهرباء في تل ابيب

admin

الأرصاد تعلن حالة طقس غداً السبت.. رياح وأمطار

admin

الاستقامة طريق الصالحين.. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin