الشعلة

تحذير عاجل من خطورة 4 أنواع أدوية للبرد “موجودة في كل بيت”

عقب حادثة وفاة طفلتين في محافظة الإسكندرية حصلتا على حقنة مضاد حيوي، تصاعدت المخاوف لدى أولياء الأمور تجاه الأدوية، في الوقت الذي حذرت شركات الأدوية ووزارة الصحة من الاستخدام الخاطئ للأدوية في المنازل، أو استخدام الأشخاص للعلاج دون استشارة الطبيب المختص.

 

الصحة العالمية تحذر من أدوية للأطفال

وحذرت الصحة من أن هناك أدوية ملوثة منتشرة قد تتسبب في إنهاء حياة الأطفال، دون وعي من الأهالي، حيث أنها متواجدة في أغلب البيوت المصرية، في الوقت الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة تلك الأدوية.

 

تحذيرات عالمية من 4 أنواع أدوية للبرد

 

ووجهت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا بشأن أربعة أنواع من شراب السعال والبرد، تنتجها شركة «مايدن للأدوية » في الهند، حيث أوضحت المنظمة في بيانها الصادر، أن الأدوية قد ترتبط في وفاة 66 طفلاً في دولة جامبيا، مشيرة إلى أن الأدوية الملوثة ربما وُزعت خارج الدولة في غرب إفريقيا، مع احتمال التعرض العالمي لها.

 

في غضون ذلك، طلبت وزارة الصحة في جامبيا الشهر الماضي من المستشفيات التوقف عن استخدام شراب الباراسيتامول، وذلك انتظارا لنتيجة التحقيق، عقب وفاة 28 طفلاً على الأقل.

 

وتعليقا على الواقعة، قال رئيس منطقة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن تناول الأدوية الأربعة ضد السعال والبرد، يحتمل أن يرتبط بإصابات الكلى الحادة، و 66 وفاة بين الأطفال.

وجاءت الأدوية الأربعة المُحذر منها، على النحو التالي:-

– محلول الفم “بروميثازين”

– شراب السعال للأطفال “كوفكسمالين”

– شراب “ماكوف” للسعال للأطفال

– شراب “ماغريب إن” البارد

 

وأشارت الصحة العالمية في تحذيرها إلى أنه حتى الآن لم تقدم الشركة المصنعة ضمانات للمنظمة عن سلامة وجودة هذه المنتجات، لافتة إلى أن التحليل المخبري لعينات من المنتجات يؤكد أنها تحتوي على كميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين غلايكول وإيثيلين غلايكول».

وشددت المنظمة على أن التأثير السام ويمكن أن يشمل آلام البطن والقئ والإسهال، وعدم القدرة على التبول، والصداع وتغير الحالة العقلية وإصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

مقالات ذات صلة

أسوان تستعد للحدث العالمي تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى

admin

خبير ليبي يكشف أسباب إقالة السراج لوزير داخليته وتعيين وزير دفاع ورئيس أركان

admin

بالخطوات.. اعرف كيفية التقديم على تركيب عداد الكهرباء الكودي والأوراق المطلوبة

admin