الشعلة

تحذير أفريقي.. شبح الحرب الأهلية يخيم على السودان

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، إن عملية الدمار الذاتي في السودان يجب أن تتوقف، وإن خطر الحرب الأهلية يهدد السودان إن لم يتوقف القتال.

وأشار إلى أن الأزمة التي يمر بها السودان تهدد المنطقة بأكملها، مشيرًا إلى أن المفوضية تدعم الحوار الوطني الشامل في السودان.

خلال قمة أفريقية مصغرة عُقدت في جيبوتي، اليوم الإثنين، لإقناع طرفي الأزمة بالحوار الذي عليه أن يوقف أعمال القتال ويضع حدًّا للحرب المشتعلة، أضاف فكي: “التزمنا عبر الآلية الثلاثية بإصلاح النسيج الممزق في السودان، ونبذل جهودًا كبيرة لوقف العنف والقتال؛ لأنها أزمة تتطلب حلًّا سريعًا وموحدًا دون تأجيل”. مطالبًا بضرورة تقليل المؤثرات الخارجية المغذية للصراع.

دول “إيغاد” ستعمل على إقناع المتقاتلين بإجراء حوار يكفل وقف إطلاق النار بشكل فعلي خلال الأيام المقبلة.
الرئيس الجيبوتي

من جهتها، قالت مبعوثة الأمم المتحدة للقرن الأفريقي، هنا تيتي، إنها ملتزمة تمامًا بالعمل مع “إيغاد” لحل الأزمة في السودان، مشيرة إلى ضرورة التوصل لهدنة طويلة الأمد بالسودان.

وقالت قوات الدعم السريع، إنها ملتزمة بمنبر جدة “ولا تمانع مشاركة مدنيين في المباحثات السودانية”.

ووجَّه الدعم السريع خلال القمة المصغرة تهمًا للجيش السوداني باستغلاله وقف إطلاق النار لتحقيق امتيازات على الأرض، على حد وصفه.

وقال: “قام الجيش بمهاجمة قواتنا في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة؛ ما جعلنا أمام خيار واحد وهو الدفاع عن أنفسنا”.

في السياق، أكد الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلي، أن دول “إيغاد” ستعمل على إقناع المتقاتلين بإجراء حوار يكفل وقف إطلاق النار بشكل فعلي خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

دولة عربية تلجأ إلى العمل عن بُعد في شهر رمضان 2023

admin

شيخ الأزهر يوجه بإعفاء طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية وإعانة مالية شهرية

admin

تراجع في أسعار الفراخ وكيلو البانيه يسجل 85

admin