الشعلة

بن فرحان يؤكد حرص السعودية على التوصل لحل سلمي للحرب في أوكرانيا

استقبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الذي يزور العاصمة كييف حالياً.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن الرئيس الأوكراني استقبل وزير الخارجية، والوفد المرافق له، في مقر الرئاسة بالعاصمة كييف.

‏‎وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وجدد بن فرحان حرص المملكة ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية – الروسية) سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وفي هذا الشأن، أكد حرص المملكة بشكل كبير على دعم كل ما من شأنه الإسهام في خفض حدة التوتر والتصعيد والوصول لحل سلمي لهذه الحرب، ونحن في المملكة العربية السعودية لدينا قناعة راسخة بأن أي نهاية للحرب يجب أن تكون بالحوار وعلى طاولة الحوار في إطار مبادئ القانون الدولي وسيادة الدول”.

وأضاف: “لهذا سوف نستمر في العمل مع كافة الأطراف للبحث عن فرص الوصول إلى هكذا تسوية، ومن هذا الاهتمام بمعالجة المواضيع الناتجة عن الحرب ومنها ما تم من وساطة من جانب ولي العهد بشأن أسرى الحرب، ونشكر الجانب الأوكراني على تعاونهم وتسهيل المهمة”.

 

وعلى هامش الزيارة، التقى الوزير السعودي بنظيره الأوكراني وزير ديميترو كوليبا، وتم مناقشة مستجدات الأزمة في أوكرانيا، مع التأكيد على دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً.

وجرى خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 400 مليون دولار بين المملكة وأوكرانيا، بحضور الوزير بن فرحان ومدير مكتب زيلينسكي.

وتتضمن الاتفاقية برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي

وقال بن فرحان: “أجرينا محادثات بناءة مع الرئيس الأوكراني تركزت على مجالات التعاون بين بلدينا بحكم علاقة الصداقة القديمة بين البلدين، تركزت بالأساس على سبل التخفيف من هذه الأزمة وسبل التعامل معها”.

وأضاف: “توجيه القيادة أتى بتقديم حزمتين من المساعدات الإنسانية لأوكرانيا بمبلغ إجمالي 410 مليون دولار وقد وقعنا على اتفاقيتين تؤسس لتسليم هذه الإعانات ونأمل أن تكون عوناً لتخفيف معاناة الشعب الأوكراني في هذه الأزمة الإنسانية”.

مقالات ذات صلة

عمرو دياب يشعل الاتحاد أرينا ويتألق وسط حضور الآلاف في أبو ظبي

admin

طرح 10 محال تجارية وصيدلية للبيع بالمزاد العلني بالشروق.. تعرف علي التفاصيل

admin

بالرقم القومي.. تعرف على نتيجة مسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم 2023 / 2024

admin