الشعلة

بعد مقتل 3 منهم.. أكراد يشتبكون مجددًا مع شرطة باريس

اندلعت اشتباكات جديدة في باريس، اليوم السبت، بين الشرطة وأفراد من الجالية الكردية الغاضبة بعد مقتل ثلاثة أكراد، أمس الجمعة.

وخلال الاشتباكات انقلبت عدة سيارات وأُشعلت حرائق صغيرة بالقرب من ساحة الجمهورية، المكان التقليدي للمظاهرات في المدينة، حيث نظم الأكراد في وقت سابق احتجاجًا سلميًا.

ووقعت الاشتباكات عندما غادر بعض المتظاهرين الساحة، وألقوا أشياء على الشرطة، التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

ونفذ مسلح جرائم القتل في مركز ثقافي كردي ومقهى مجاور، أمس الجمعة، في جزء مزدحم من الدائرة العاشرة في باريس، في صدمة للجالية بينما كانت تستعد لإحياء الذكرى العاشرة لمقتل ثلاث ناشطات.

انقلبت خلال الاشتباكات عدة سيارات وأُشعلت حرائق صغيرة قرب ساحة الجمهورية وألقى متظاهرون أشياء على الشرطة لترد بإطلاق الغاز المسيل للدموع
وألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 69 عامًا، قالت إنه أُخلي سبيله في الآونة الأخيرة انتظارًا لمحاكمته على هجوم بسلاح أبيض استهدف مخيمًا للمهاجرين في باريس قبل عام.

وفي أعقاب اشتباك بين حشد غاضب والشرطة، بعد ظهر الجمعة، دعا المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا إلى التجمع اليوم السبت في ساحة الجمهورية.

وتجمع مئات من المحتجين الأكراد وانضم إليهم سياسيون من بينهم رئيسة بلدية الدائرة العاشرة الواقعة بوسط باريس، ولوحوا بالأعلام واستمعوا لتكريم للضحايا.

جاءت جرائم القتل، أمس الجمعة، قبيل الذكرى السنوية لمقتل ثلاث نساء كرديات في باريس في يناير عام 2013
وقالت المتحدثة باسم المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا، بيريفان فيرات، لقناة بي.اف.إم التلفزيونية: “نعلم أننا مهددون، الأكراد بشكل عام، والنشطاء والمناضلون الأكراد. فرنسا مدينة لنا بالحماية”.

وجاءت جرائم القتل، أمس الجمعة، قبيل الذكرى السنوية لمقتل ثلاث نساء كرديات في باريس، في يناير/ كانون الثاني عام 2013.

وأغلق التحقيق بعد وفاة المشتبه به الرئيسي قبل وقت قصير من تقديمه للمحاكمة، ثم أعيد فتحه في عام 2019.

وقال ديفيد أنديك، المحامي الذي يمثل المجلس الديمقراطي الكردي، للصحفيين أمس الجمعة: “الجالية الكردية خائفة.. لقد أصيبت بالفعل بصدمة من جريمة القتل الثلاثية (في 2013).. وتحتاج إلى إجابات ودعم واهتمام”.

وكرر ممثلو الأكراد، الذين التقوا بقائد شرطة باريس، صباح اليوم السبت، دعوتهم إلى اعتبار إطلاق النار أمس هجومًا إرهابيًا، فيما قال مكتب المدعي العام إن استجواب المشتبه به مستمر.

 

مقالات ذات صلة

مصر تحصل على حق تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027

admin

ماذا قال شباب الإمارات أمام لجنة أممية عن سياسات الدولة لتمكين الشباب

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023.. والقنوات الناقلة

admin