اقتصاد

بعد قرار البنك المركزي المفاجئ.. ماذا سيحدث لصرف المعاشات والمرتبات؟

بدأ البنك المركزي باختبار خدمة ترميز بطاقات الدفع في مصر، ما أثار تساؤلات حول تأثير الخدمة الجديدة على الصرف الإلكتروني للمعاشات والمرتبات من خلال بطاقات الفيزا ATM.. فماذا سيحدث؟

بناء على قرار البنك المركزي الجديد، يُشفر رقم البطاقة على الهواتف الذكية بدلاً من استخدام البطاقة نفسها في عمليات الدفع الإلكتروني.

ما هي خدمة ترميز بطاقات الفيزا؟

 

ويقترب البنك المركزي من إطلاق خدمة الترميز لبطاقات الدفع المعروفة باسم Tokenization خلال 2024 التي تتيح إتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية، أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومُؤمّنة ومُبتكرة، دون استخدام البطاقات البلاستيكية المصرفية.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ الخدمة مبدئيًا مع أحد البنوك الحكومية الكبرى خلال الربع الثاني من 2024 بعد الانتهاء من التجارب النهائية للخدمة على أن تتولى كافة البنوك الأخرى.

كيف تعمل خدمة الترميز؟

في مارس 2023 اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري “القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الالكترونية” بما يتيح إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية باستخدام التطبيقات عبر هذه الأجهزة.

يتيح الترميز إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، واستخدامها لإتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية، أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومُؤمّنة ومُبتكرة.

وسيسمح إصدار القواعد المنظمة – لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية – بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي – إلخ) وكذا شركات التكنولوجيا المالية، والذي بدوره سيؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مالية مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء، وفق بيان سابق للمركزي المصري.

ما مصير صرف المعاشات والمرتبات؟

بالرغم من قلق بعض المواطنين حول تأثير هذه الخدمة على صرف المعاشات والمرتبات، إلا أن التأكيدات تشير إلى أنها لن تؤثر بشكل سلبي على عمليات الدفع الإلكتروني للرواتب والمعاشات.

وأكد عدد كبير من البنوك، أن هذه الخدمة لا علاقة لها بصرف المرتبات والمعاشات، ويمكن لكل موظف أن يصرف مستحقاته بشكل طبيعي من خلال ماكينات الصراف الآلي، كما أن الخدمة الجديدة لن تؤثر إطلاقاً على عمليات الصرف الالكتروني للمعاشات والمرتبات.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button