الشعلة

بعد الإعلان عن مسلسل معاوية.. أحمد كريمة: تجسيد الأنبياء والرسل ومشاهير الصحابة في الدراما حرام

أثار الإعلان عن عرض مسلسل تاريخي يتناول شخصية وسيرة سيدنا معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية، جدلا واسعا، وتساؤلات عديدة حول حكم تجسيد صحابة رسول الله في المسلسلات أو الأعمال الدرامية.

تجسيد الصحابة في المسلسلات

وتجري أحداث المسلسل حول الفتنة الكبرى، وهي الفترة منذ بدء الفتنة، بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي سيدنا علي، ثم استشهاده وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، ثم يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء.

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن شهر رمضان المبارك على الأبواب ومن ثم يجب ترك قول الزور، قائلا: احنا داخلين على شهر كريم ويارب نحفظ ألسنتنا من قول الزول، فالنبي قال: من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه.

وقال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر خلال تصريحات تليفزيونية: فالبعض بيفتري على الشريعة وعلى العلماء والدعاة، فمثلا ييجي يقول فلان تم إحالته للتحقيق؛ لأنه يزدري آيات من القرآن الكريم، وهذا لم يحدث، أيعقل إنه في واحد من العلماء يقدر يعيب في القرآن، لا طبعا، فهذا يبقى كفر، لكن قد يكون بيشرح تأويلا، وهذه آفة اللسان، مضيفا: من يقوم بترويج آراء شاذة عليه ألا ينسبها للفقه وللشريعة.

وأوضح كريمة: لما ييجي حد لخلافات سياسية يروج إشاعة كاذبة على علماء الإسلام وعلماء الأزهر، فدا عايز أو بفعله هذا يهز الثقة في الإسلام وفي المؤسسة الأزهرية اللي هي منارة الإسلام، متسائلا: اللي بيروج للأفكار الشاذة، أليس فينا وفي المجتمعات المحيطة ملاحدة وماركسيين وعلمانيين وغيرهم من المتربصين بالإسلام؟.

وأكمل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: قد تختلف مع العالم فكريا ومن ثم الفكر يجابهه بالفكر، ويمكن أقول له جانبك الصواب في هذا، وهذا ليس تشهير، متابعا: ويل لكل من يتطاول على العلماء وإن كنا سنستعد حقيقة لشهر رمضان، فالإمساك ليس فقط عن الطعام والشراب والمباشرة الجنسية ولكن اللسان وما يقوم مقام اللسان الآن وهي المواقع الإلكترونية.

 أحمد كريمة: تجسيد الأنبياء والرسل ومشاهير الصحابة حرام

وحول حكم تجسيد الأئمة والصحابة والخلفاء الراشدين في الدراما، قال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: ما عليه الأزهر الشريف تحريم وتجريم تجسيد الأنبياء والرسل وهذا قولا واحد، مضيفا: الأمر الآخر مشاهير الصحابة كالعشرة المبشرين بالجنة لا يجوز تجسيدهم.

مقالات ذات صلة

بالرقم القومي استعلم عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة..وأعرف كيفية التقديم بعد زيادة المعاش

admin

أسماء المعاهد لطلاب الدبلومات الفنية الصناعية 2022 .. التعليم العالي تعلنها

admin

العمل الصالح.. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin