الشعلة

بطل موقعة إغراق المدمرة إيلات.. من هو المشير «أبو ذكرى» الذي أطلق اسمه على محور التعمير؟

افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي محور التعمير باإسكندرية، والذي أصدر قرارًا بإطلاقه على المشير فؤاد أبو ذكري، أحد بطال القوات المسلحة، والذي خاض معارك ضارية أمام الاحتلال الصهيوني، وكبده خسائر فادحة، كتبت له تاريخًا الدًا في التاريخ العسكري المصري.

في السطور التالي، السيرة الذاتية للمشير فؤاد ذكري، الذي أطلق اسمه على محور التعمير، تكريمًا لطلواته الخالدة..

السيرة الذاتية للمشير فؤاد أبو زكري

ولد الفريق أول فؤاد ذكري في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1923، وهو من أبناء العريش، وقد تخرج برتبة ملازم بحري في الثاني من شهر فبراير عام 1946، وعمل في وحدات البحرية العائمة بالفرقاطات والكاسحات ثم تولى قيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة المدمرة القاهر ثم المدمرة الظافر.

المشير فؤاد أبو ذكري

كما تولى قيادة لواء المدمرات منذ 1959 وحتى 1963، ثم تولي رئاسة شعبة العمليات الحربية. وعُينّ بعد أسبوع من هزيمة يونيو 1967 قائداً للقوات البحرية خلفاً لسليمان عزت فأعاد بناء القوات البحرية المصرية وخطط لأروع إنجازاتها التي تحققت في معارك الاستنزاف وأكتوبر 1973.

ملاحم تارخحية بحرب الاستنزاف

وكان قائدًا لأنجح معارك الاستنزاف، حيث تمكن خلال توليه قيادة البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف من إغراق المدمرة إيلات قبالة سواحل بورسعيد في 21 أكتوبر 1967 لكن عقب الإنزال البرمائي الإسرائيلي في الزعفرانة في 9 سبتمبر 1969 أقاله الرئيس جمال عبد الناصر لعدم تحريكه قطعة بحرية لاعتراض القوات الإسرائيلية. لكن أعاده الرئيس السادات لقيادة البحرية في أكتوبر 1972 والتي ظل قائداً لها حتى نوفمبر 1976.

كما  برز دور البحرية المصرية خلال حرب أكتوبر من خلال إغلاق مضيق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى ميناء إيلات وزرع الألغام البحرية والتجسس على الموانئ الإسرائيلية في البحر المتوسط لكنها لم تشن هجمات على القطع البحرية الإسرائيلية.

ويعد المشير فؤاد ذكري أحد خمسة من كبار القادة المصريين في حرب أكتوبر الذين صدر في شأنهم قانون من مجلس الشعب حينها بأن يظلوا في خدمة القوات المسلحة مدى الحياة.

وقد حرص الفريق أبو ذكري بعد انتهاء معارك أكتوبر على ترك موقعه لغيره وطلب هذا رسمياً عدة مرات إلى أن استجيب لطلبه، ولكنه استمر تعينه مستشاراً للبحرية بدرجة وزير.وحصل الفريق أول فؤاد ذكري علي العديد من الأوسمة والنياشين تقديراً لكفاءته وإنجازاته العسكرية.

 

أما عن حياته الشخصية، فقد تزوج الفريق فؤاد ذكري من السيدة نادية السيد الشاذلي وأنجبا ثلاث بنات.
وتوفي الفريق أول فؤاد ذكري نتيجة مضاعفات مرض السرطان في 26 يناير 1983 بلندن عن عمر يناهز 59 سنة.

وقد حصل  فؤاد ذكري قائد القوات البحرية في أثناء حرب أكتوبر على رتبة مشير شرفيا بعد نهاية خدمته.

مقالات ذات صلة

تعريف الملائكة لغة واصطلاحا وحكم الإيمان بوجودهم

admin

بدون فوائد.. أعرف كيفية الحصول على 100 ألف جنيه من بنك الاسكندرية

admin

بالأسماء.. قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة

admin