الشعلة

بسبب حرب غزة.. البنك المركزي الإسرائيلي يخفض توقعات النمو لعامي 2023 و2024

أفادت صحيفة Times of Israel العبرية بأن بنك إسرائيل المركزي خفض توقعاته للنمو لعامي 2023 و2024، ولخفض التضخم المتزايد، رفع بنك إسرائيل أسعار الفائدة بشكل مطرد من مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1% في أبريل 2022 إلى 4.75% في يوليو من هذا العام.

 

بنك إسرائيل يخفض توقعات النمو لعامي 2023 و2024

وبحسب الصحيفة العبرية، يتوقع البنك المركزي الآن أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2% في كل من عامي 2023 و2024. وهذا أقل من توقعاته السابقة في أكتوبر بنمو بنسبة 2.3% في عام 2023 ونمو بنسبة 2.3% في عام 2023. 2.8% في 2024، عندما خفض البنك المركزي توقعاته السابقة بنمو 3% لهذا العام والعام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “تم بناء التوقعات المعدلة على افتراض أن التأثير المباشر للحرب على الاقتصاد سيستمر حتى عام 2024 على الرغم من انخفاض شدته – على عكس الافتراض الوارد في توقعات أكتوبر بأن التأثير المباشر سوف يتركز في الربع الرابع من عام 2023 وحده”.

ويقرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة القياسي عند 4.75 بالمئة، وذلك تمشيا مع توقعات غالبية الاقتصاديين. ويأتي قرار السياسة النقدية للبنك المركزي بالإبقاء على تكاليف الاقتراض دون تغيير للمرة الرابعة منذ يوليو، في الوقت الذي توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى هدنة تنتهي اليوم الموافق الاثنين.

الاتحاد الأوروبي: نشكر مصر وقطر على جهودهما في التوصل إلى هدنة بقطاع غزة

وفى سياق منفصل، وجه مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الشكر لمصر وقطر على جهودهما في التوصل إلى هدنة بغزة، مؤكداً على ضرورة خروج  من الأزمة الحالية فى قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال مشاركته فى أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية أن:” قصف قطاع غزة وتدميره بالكامل هو أمر غير مقبول”، مضيفاً أن:”: التوسع في بناء المستوطنات انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

فيما أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي أنه :”خطة التهجير التي تحاول إسرائيل فرضها أمر مرفوض وما يحدث بقطاع غزة انتهاك صارخ للقانون الدولي”

وأضاف الصفدي:” سنواصل العمل لوضع حد للحرب في غزة “، مشيرة إلى أن:” إسرائيل لم تنفذ الاتفاقيات الموقعة وقوضت حل الدولتين”.

انطلاق المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط

ورأس أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، وزير الخارجية الأردني، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، ويعقد المنتدى  في برشلونة، والذي يستضيفه وزير خارجية إسبانيا، بحضور وزراء خارجية وممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد والمؤسسات الإقليمية المعنية.

مقالات ذات صلة

آلاف المحتجين بنيويورك يدشنون “أسبوع المناخ” مطالبين بالتخلص من الوقود الأحفوري

admin

تعرف علي موعد صرف العلاوات الخمسة لاصحاب المعاشات 2023.. والفئات المستحقة لها

admin

هدنه لمدة شهر.. توافق كبير يقترب للتنفيذ بين إسرائيل وحماس لإنهاء الحرب في غزة

admin