الشعلة

بسبب “انهيار” الهدنة.. إجراءات أمريكية ضد قادة السودان

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات اقتصادية جديدة وقيودا على التأشيرات “بحق الأطراف الذين يمارسون العنف” في السودان.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان، في بيان، إن أعمال العنف في هذا البلد تشكل “مأساة ينبغي أن تتوقف”، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية عن العقوبات.

وفي وقت سابق اليومـ حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات بحق قادة السودان بعد انهيار هدنة رعتها الولايات المتحدة.

وقال بلينكن للصحفيين خلال محادثات حلف شمال الأطلسي في أوسلو: “ننظر في خطوات يمكننا اتخاذها لتوضيح وجهات نظرنا حيال أي زعماء يقودون السودان في الاتجاه الخاطئ، بما في ذلك عبر مواصلة العنف، وخرق اتفاقات وقف إطلاق النار التي التزموا بها”.

ولم يحدد الوزير الإجراءات التي يمكن لواشنطن اتّخاذها وإذا كانت ستستهدف قائدي الجيش وقوات الدعم السريع شخصيًا أم ستكون عامة أكثر.

وأفاد بلينكن الذي يزور أوسلو من أجل اجتماعات حلف شمال الأطلسي بأن الولايات المتحدة ستبقى معنية بالملف، لكنه امتنع عن تحميل طرف واحد مسؤولية خرق الهدنة، بعدما أعلن الجيش انسحابه الأربعاء.

وأقرَّ بلينكن بوقوع انتهاكات واسعة النطاق لسلسلة اتفاقيات لوقف إطلاق النار رعتها الولايات المتحدة والسعودية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال بلينكن: “رأينا تقديم المساعدات الإنسانية يمضي قُدمًا، لكن الأمر كان غير مثالي وضعيفًا إلى حد كبير.. اليوم نرى أفعالًا يقوم بها الجانبان في خرق واضح لالتزاماتهما”.

مقالات ذات صلة

مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة بحريق شقة بروض الفرج

admin

بعد تصدر “اتقي ربنا فيا” التريند.. أبرز 5 أغنيات لأمال ماهر في مسيرتها الفنية

admin

الدستورية العليا تقضي بعدم صحة لائحة العاملين بالمجلس الأعلى للصحافة

admin