الشعلة

بدءا من الغد.. غلق حديقة الحيوان والأورمان لتطويرهما لمدة عام

أكدت وزارة الزراعة، أنه سيتم غلق حديقة حيوان الجيزة أثناء التطوير بسبب وجود أعمال إنشائية كبرى سوف تتم في البنية الأساسية، مما قد تتطلب حفر الطرق الداخلية، وهو ما يستدعي غلقها.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنه تم ضغط مدة التطوير بناء على توجيهات القيادة السياسية من عامين إلى عام واحد فقط، من أجل سرعة الانتهاء من التطوير وفتح الحديقتين أمام المواطنين.

وشدّدت الوزارة على أن حديقة حيوان الجيزة سوف تزال مفتوحة أمام الجمهور، وسوف تستمر كذلك لحين انتهاء إجراءات التعاقد، وتوقيع عقد حق الانتفاع.

كما أكدت وزارة الزراعة، عدم صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن بيع حديقتي الحيوان والأورمان، مؤكدة عدم صحة هذه الأخبار المغلوطة جملة وتفصيلا، وأن الحديقتين ستظل تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

دوافع تطوير حديقة حيوان الجيزة:

وبيّنت الوزارة، دوافع وآليات عمليات التطوير، وأولها تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية، حيث لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004، ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجة خروجها من التصنيف وبالتالي عدم تمكنها من تعويض وزيادة أعداد الحيوانات.

 

خروج حديقة حيوان الجيزة من الاتحاد الدولي:

كما تضمنت دوافع التطوير، عدم إتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات مع تهالك البنية التحتية للحديقة، وعدم تحديثها؛ الأمر الذي كان سببا رئيسيا في خروجها من التصنيف الدولي، مما دعا منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلى والدولى والمواطنين إلى مناشدة الدولة فى فترات سابقة للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالمية.

 

توجيهات القيادة السياسية بتطوير حديقة حيوان الجيزة:

وشملت الدوافع، توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه وآليات الاستفادة منها وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل أفضل فقد سعت وزارة الزراعة إلى عرض مسالة تطوير الحديقتين بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاحي أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة للشعب.

وأشار البيان إلى أن التطوير سيكون من خلال الاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي على تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمجموعة محددات منها رجوع حديقة الحيوان للادراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان، وعدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

 

ميزانية تطوير حديقة حيوان الجيزة:

كما أن التطوير سيشمل إنفاق ما لا يقل عن مليار جنيه من قِبل الهيئة القومية للإنتاج الحربى مع جهات أخرى على التطوير من مواردهم وغير مسترد؛ دون تحمل وزاره الزراعة أى أعباء، ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوى يدفع أيضا للوزارة، ويفوق أضعاف ما تحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة.

 

عد المساس بالمباني الأثرية:

ونوّهت الوزارة إلى عدم المساس بالمباني الأثرية والتاريخية مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم، بجانب أن نسبة المباني لا تتجاوز ٩. ٪؜ من إجمالي المساحة، يعني أقل من ١٪، مؤكدة أن ملكية الحديقتين ستظل خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.

 

وأكدت وزارة الزراعة، أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير الحديقتين والإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة بشكل علمى سوف تستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق، وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري، بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

 

ملكية حديقة حيوان الجيزة:

وشدّدت على أنها ستظل محتفظة بملكية الحديقتين ولا مجال ولا تفكير فى نقل الملكية لأى جهة كانت كما يشاع من أكاذيب مغلوطة من بعض مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المغرضة.

مقالات ذات صلة

اول تصريح لنقيب الأطباء البيطريين الجديد: نستهدف تطوير الخدمات للاعضاء ودعم سياسات الدولة

admin

تعرف علي عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب.. خد بالك

admin

مقابل 10 آلاف دولار.. تعرف علي شروط الحصول على الجنسية المصرية للأجانب

admin