الشعلة

بالفيديو.. دار الإفتاء توضح حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد، ارتفعت في مؤشرات البحث على جوجل، وذلك لإقبال عدد كبير من المسلمين لزيارة مواتهم في العيد، من أجل قراءة الفتحة وإشعارهم بالونس خلال مناسبة تعج بالبهجة مثل عيد الفطر 2023.

ولأجل ذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية عن حكم زيارة القبور في العيد، من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت لطلب الفتوى، إذ ورد لها سؤال يحمل رقم فتوى 6396 ينص على: هل يجوز للرجال زيارة القبور يوم العيد بعد صلاة العيد؟ وما حكمه بالنسبة للنساء؟، إليك الإجابة.

 

حكم زيارة القبور في العيد

أجاب فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد على التساؤل قائلًا يستحب زيارة القبور للرجال والنساء في يوم العيد أو غيره من الأيام، فهي صلة للأموات، كما يعتبر مستحب الصلة بين الأحياء في العيد وغيره من الأيام أيضًا.

وأضاف: ” والممنوع على الرجال والنساء جميعًا زيارة القبور في العيد على أنها عبادة خاصة بالعيد.”.

إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: ” «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً» رواه أبو داود، إذ أنه نهى عن زياتها ثم رخص فيها، ويشمل هذا الحديث الرجال والنساء معًا.

أكد أن الممنوع على الرجال والنساء على حد سواء زيارة القبور في العيد، وهذا لكونها عبادة خاصة بالعيد، ولكنها تعتبر صلة للأموات فمستحبة في العيد وغيره.

 

حكم زيارة القبور في العيد

 

يمكنك الاستماع إلى إجابة ما حكم زيارة القبور في العيد في برنامج “وبكرة أحلى” المذاع على قناة النهار، مع الشيخ محمد أبو بكر من علماء الأزهر الشريف: 

 

حكم زيارة القبور في العيد للنساء

 

ورد أيضا في الإجابة أن استرشد بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مَرَّ بِامرأة تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقَالَ لها صلى الله عليه وآله وسلم: «اتَّقِي اللهَ، وَاصْبِرِي»، فَقَالَتْ: إِلَيْكَ عَنِّي، فَإِنَّكَ خِلْوٌ مِنْ مُصِيبَتِي، قَالَ: فَجَاوَزَهَا وَمَضَى، فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ فَقَالَ: مَا قَالَ لَكِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ؟ قَالَتْ: مَا عَرَفْتُهُ؟ قَالَ: إِنَّهُ لَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: فَجَاءَتْ إِلَى بَابِهِ فَلَمْ تَجِدْ عَلَيْهِ بَوَّابًا، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَاللهِ مَا عَرَفْتُكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ الصَّبْرَ عِنْدَ أَوَّلِ صَدْمَةٍ» رواه البخاري في “صحيحه”.

وما يدل هذا الحديث أنه يجوز زيارة القبور للنساء فلم تكن منهية، إذ إن كانت منهي عنها كان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى هذه المرأة عن زيارة القبر، ولكن الممنوع هو كثرة زيارتهن بناء على ما ورد في الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ زَوَّارَاتِ الْقُبُورِ» أخرجه الترمذي وصححه والبيهقي في “السنن”.

مقالات ذات صلة

بالتفاصيل.. تعرف علي مميزات شهادة استثمار البنك الأهلي

admin

كاف يخطر منتخب مصر باختيار 23 لاعبا فقط في قائمة أمم أفريقيا 2024

admin

أعرف موعد مباراة ليفربول ضد توتنهام في الدوري الإنجليزي

admin