الشعلة

بالصور.. شاهد آثار الفيضة الكبرى على شوارع الإسكندرية

اجتاحت”نوة الفيضة الكبرى” أحياء الإسكندرية، وأصابت حالة من الزعر سكان محافظة الإسكندرية اليوم الخميس، حيث شهدت انخفاض كبير  في درجات الحرارة بشكل مفاجئ، وسقوط أمطار رعدية غزيرة وبرق، مما أدي إلي ارتفاع منسوب مياه الأمطار في الشوارع.

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية

نوة الفيضة الكبرى تضرب الإسكندرية

شهدت مدينة الإسكندرية فجر اليوم، انخفاضاً مفاجئ في درجات الحرارة، تبعها سقوط أمطار رعدية بشكل غزير، مع تكرار الصواعق الرعدية والبرق، مما أدي لغرق الشوارع وارتفاع منسوب المياه بها وإرباك حركة المرور، ووصلت الأمطار الرعدية إلي حد السيول وبشكل خاص في منطقة المنتزه ثان وأول وشرق، وتقدم العديد من الأفراد ببلاغات تفيد غرق شوارعهم ودخول المياه للمنازل.

استغاثات وبلاغات المواطنين

قدم العديد من المواطنين بلاغات خاصة في منطقة شارع عمر بن الخطاب عزبة اسكوت، امتداداً بشارع مصطفى كامل المنتزه ثان، وشارع أبو قير جليم، شارع مصطفي كامل فلمنج وغبريال، شارع 45، منطقة شدس شارع المطري، خالد بن الوليد، شارع ملك حفني، غبريال شارع مصطفى كامل، شارع جمال عبد الناصر فكتوريا، واستمرت غرفة عمليات المحافظة والصرف الصحي استقبال الاستغاثات والبلاغات التي لا تتوقف على مدار الساعة من معظم الأحياء الشعبية تتعلق بغرق الشوارع بمياه الأمطار ما يعوق حركة المرور والمارة.

عربات شفط المياه
عربات شفط المياه

الصرف الصحي تتعامل مع مياه الأمطار

قامت شركة الصرف الصحي بنشر 150 سيارة ومعدة في جميع أنحاء محافظة الإسكندرية، وتركزت معظمها في الشوارع الرئيسية، من أجل التعامل مع تجمعات مياه الأمطار، وذلك لضمان حركة المرور، كما واصلت الشركة أعمال كسح تراكمات مياه الأمطار التي أغرقت الشوارع.

تراكم مياه الأمطار غير المستوعبة

أشار اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الأمطار الغزيرة الرعدية استمرت على مناطق شرق المدينة حتى الساعة الثامنة صباحاً، وأدى ذلك إلى تراكم مياه الأمطار غير المستوعبة في مناطق( منتزه أول وثان وشرق ) حتي يتم نزول منسوب المياه، موضحاً أنه نشر 150 سيارة ومعدة بجميع أنحاء عروس البحر لشفط المياه ومعالجتها، وتجهيز 202 محطة رفع ومعالجة.

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية

تطهير دوري

وأضاف قائلاً “أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التي تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة جريان المياه في بعض المناطق، بالإضافة إلى العبء الذي تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق”.

استعدادات الشركة للنوه الكبري

وتابع أن الشركة تحرص على تحسين مستوى خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية، من أجل تقديمها بصورة أفضل للمواطنين، وبعد توقف الأمطار، تعمل  على إيجاد حلول سريعة للحد من الآثار السلبية للأمطار، مشيراً إلي استعدادات الشركة قبل بدء النوه بـ 24 ساعة فور معرفتهم من هيئة الأرصاد الجوية فقامت بنشر 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية

تعطيل الامتحانات بالإسكندرية

أعلن محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، تعطيل الامتحانات الخميس 12 يناير في جميع المدارس الخاصة والمعاهد الأزهرية “طلاب ومعلمون” بنطاق المحافظة على أن يتم أداء المواد من جداول امتحانات اليوم في موعد لاحق، ومنح المحافظ العاملين ضمن نسبة 5% و الموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمرة عن 12 سنة إجازة يوم الخميس 12 يناير.

وأستثنى  المحافظ من ذلك القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو المديريات المختلفة ويأتي ذلك حفاظا على سلامة المواطنين وفي إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظاً علي سلامة المواطنين.

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

 توجيهات محافظ الإسكندرية لرؤساء الأحياء

شدد محافظ الإسكندرية على رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية المعنية، للتواجد الميداني بشكل مستمر لمتابعة تداعيات النوة، والعمل على رصد حالات الطوارئ للتعامل الفوري لتجنب حدوث مشكلات نتيجة الأمطار، وأشار إلي تعرض المحافظة لفرص سقوط أمطار متوسطة الشدة قد تكون غزيرة ورعدية بنسبة 60%.

تحذيرات لأهالي الإسكندرية

وأشار أن غرفة العمليات بالحافظة مستمرة بشكل دائم للتعامل مع أي أزمة طارئة واستقبال الشكاوى، وحذر المواطنين بضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان وقدم العديد من التعليمات وهي كالاتي:

  • توخي الحذر في القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى في الضرورة القصوى وبحذر شديد.
  • تقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.
  • تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.
  • عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.
  • عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.
  • عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.
  • عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.
  • عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.
  • الخط الساخن لشركة الصرف الصحي 175.
  • الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125.
  • ولتلقي بلاغات المواطنين بالإسكندرية يرجى الاتصال على الأرقام التالية:

غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة: علي الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو علي أرقام ( 4234132 -4234131 – 4234133 – 4234134 – 4234135- 4234136 – 4234137 ) من أي محمول.

 

مقالات ذات صلة

اليابان تسجل أكثر من 110 آلاف إصابة يومية بكورونا

admin

كل ما تريد معرفته عن انتخابات مجلس الشيوخ

admin

مستشفيات جامعة عين شمس تنجح في زراعة 3 صمامات رئوية عن طريق القسطرة

admin