الشعلة

بالرابط.. تعرف علي المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعات الخاصة والأهلية للطلاب العائدين من السودان

ازدادات عمليات البحث في الأونة الأخيرة، من قبل الطلاب العائدين من روسيا أوكرانيا والسودان، عن رابط التقديم في الجامعات الخاصة والأهلية، بعد أن فتحت الجامعات الخاصة والأهلية أبوابها، يوم السبت الموافق 13 مايو الجاري، للطلاب العائدين من السودان وروسيا وأوكرانيا.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتيسير على الطلاب المصريين الدارسين ببعض الجامعات خارج مصر؛ لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية، وقرار مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية، والروسية، والأوكرانية؛ لاستكمال دراستهم بالجامعات الخاصة والأهلية، وفقًا لعدد من الضوابط والإجراءات التنفيذية.

 

الطلاب العائدين من الدول المنكوبة

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الدولة المصرية بكافة جهاتها المعنية، بالتيسير على الطلاب المصريين الدراسين بالجامعات السودانية، والروسية، والأوكرانية، والموافقة على استكمال دراستهم في الجامعات الخاصة والأهلية؛ حرصًا على مستقبلهم الدراسي، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها هذه البلاد.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، إلى أنه تم تحديد الإجراءات التنفيذية لنظام تحويل الطلاب الدراسين بالجامعات السودانية، والروسية والأوكرانية، والتي يجب على الطلاب الالتزام بها؛ لضمان الموافقة على تحويلهم إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

 

الأعداد المسموح بالجامعات الخاصة والأهلية

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن إجراءات التحويل تشمل، تقدم الطلاب للجامعات الخاصة أو الأهلية مباشرة، والأعداد المسموح بها لا تزيد عن 10% من الطاقة الاستيعابية لكل كلية بكل جامعة، وأن يتقدم الطالب إلكترونيًا مباشرة إلى أية جامعة خاصة أو أهلية بكلية مناظرة.

المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعات الأهلية والخاصة

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعات المصرية للطلاب الدراسين في السودان وروسيا وأوكرانيا، كالتالي:

– إثبات قيد بكليته في روسيا أو أوكرانيا أو السودان.

– تعهد بالفرقة الدراسية وما يفيد باجتياز المواد التي درسها الطالب والتي تؤهله لدخول الكليات العلمية.

– شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

– إثبات الإقامة للتقديم في أقرب جامعة أهلية للطالب.

إجراءات التقدم للجامعات الأهلية والخاصة

– يتقدم الطلاب مباشرة عبر المواقع الإلكترونية للجامعات الخاصة والأهلية بداية من اليوم، وحتى 1 أكتوبر 2023.

– يجب أن يتقدم الطالب لكلية مناظرة.

– يجب أن يكون القيد في العام الجامعي 2023/2022 في جامعة سودانية أو روسية أو أوكرانية.

– لا يجوز للطالب التحويل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد قبوله.

– التسجيل مع توقيع الطالب وولي الأمر على تعهد بذلك.

– لن يتم تسجيل الطالب مركزيًا إلا بعد سداده مصروفات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024.

– يتعهد الطالب وولي أمره بإحضار الأوراق خلال ثلاثة أشهر، وإلا يُعتبر التحويل كأن لم يكن.

 

– الطلاب المسجلون بجامعات سودانية أو روسية أو أوكرانية وغير معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات يتم إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب.

 

رابط التقديم بالجامعات الخاصة والأهلة

يمكن للطلاب العائدين من الدول المنكوبة، الراغبين في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، من خلال الرابط التالي: اضغط هنــــــــا.

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن الطالب يتقدم لكلية مناظرة ومبدأ تغيير المسار لا ينطبق على هؤلاء الطلاب، والتحويل لابد أن يكون على كلية مناظرة، والسنة التحضرية تعتبر سنة دراسية، ويعتبر الطالب مقيدًا، ولكن يسجل في الكلية المناظرة في الفرقة الأولى لو كانت الجامعة معادلة.

وتابع، القيد في العام الجامعي 2022/2023 لابد أن يكون في جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية، وأنه لا يجوز النقل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد القبول والتسجيل مع توقيع الطالب وولي الأمر على تعهد بذلك، ولن يتم تسجيل الطلاب مركزيًا إلا بعد سداد مصروفات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024.

مقالات ذات صلة

بدء الهجمات الأمريكية البريطانية على مواقع للحوثيين

admin

ضبط حشيش وهيروين بـ 11 مليون جنيه فى الإسماعيلية

admin

تحركات مدنية سودانية لوقف الحرب.. هل تؤت ثمارها؟

admin