الشعلة

بالتفاصيل ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس الثلاثاء المقبل

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، تفاصيل ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، يوم الثلاثاء المقبل، والذي يمكن رؤيته في القاهرة في الساعة 12 ظهرا تقريبا، ويتفق توقيته مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444.

 

وقال القاضي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة ستكون في تمام الساعة 1:9 دقائق ظهرا تقريبا، حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس، وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 2:16 دقيقة تقريبا، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريبا.

 

وأضاف أن أكبر قدر من الكسوف ستشهده مدينة العريش بنسبة 39.7% ومدته نحو ساعتين و23 دقيقة، وأقل قدر سيكون في مدينة أبوسمبل بنسبة 23% ومدته نحو ساعة و59 دقيقة، محذرا المواطنين من النظر إلى الشمس مباشرةً لمتابعة الكسوف إلا من خلال نظارات خاصة.

وعن توقيت مراحل الكسوف الجزئي، أوضح رئيس المعهد أن الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا، ككسوف شبه ظلي ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وسينتهي ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان، وبذلك يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

مقالات ذات صلة

تعرف علي سن وشروط المعاش المبكر للعاملين.. في الحكومة والقطاع الخاص

admin

القنوات الناقلة لـ مباراة الجزائر والمغرب .. نهائي كأس العرب للناشئين 2022

admin

بالصور..محمود العسيلى يتألق فى أقوى السهرات الرمضانية

admin