صحتك

باحثون يطورون اختبارا للكشف عن الإصابة بالسرطان عن طريق التنفس

تمكن باحثون من تطوير اختبار طبي جديد، عن طريق التنفس يكشف عن 3 أنواع من السرطان، والتي تقتل 44 ألف شخص سنويًا، ومن المقرر تجربة الاختبار في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

اختبار جديد للكشف عن السرطان 

وبحسب ما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية، سوف يتم تجربة أجهزة فحص التنفس التي يمكنها اكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من سرطان الأمعاء، كما يتم اختبار اللقاح على 8000 شخص في مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية اعتبارًا من أبريل 2025.

وأشار الباحثون، إلى أنه سيطلب من المرضى النفخ في كيس خاص، مثل إجراء اختبار الكحول على جانب الطريق من قبل الشرطة، ويقول الأطباء إن هذه الطريقة أقل تدخلًا وأقل تكلفة من الاختبارات الأخرى، وستكون النتائج متاحة خلال أيام.

وقال بيتر كايل  وزير العلوم والابتكار والتكنولوجيا البريطاني، إن هذا الإجراء من شأنه أن يحذر المرضى من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، ومن ثم الخضوع للكشف والعلاج المبكر، مما يساهم في إطالة العمر، قائلًا: إنها تقنية مثيرة حقًا، فهي تستخدم أحدث أنظمة الكشف التي لم تكن متاحة حتى قبل عامين.

ويقتل سرطان الأمعاء 44 ألف شخص في بريطانيا كل عام، ومن الصعب اكتشافه، ومع ذلك فإن معظم المرضى يبقون على قيد الحياة إذا تم تشخيص المرض مبكرًا، ويكشف الاختبار الجديد عن جزيئات في أنفاس المريض تشير إلى إصابته بسرطان الكبد والبنكرياس والمريء.

وأضاف كايل: ليس هناك شك في أن هذا سينقذ الأرواح لأن الغالبية العظمى من سرطانات الأمعاء التي يتم اكتشافها مبكرًا تؤدي إلى الشفاء، وإذا أثبتت التجربة فعاليتها من حيث التكلفة، فمن الممكن طرح المعدات في جميع أنحاء الخدمة الصحية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button