الشعلة

باحثون يخترعون بخاخ لقتل البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي

أعلن علماء جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، عن اختراع طريقة علاج جديدة بواسطة بخاخ، يمكن أن يقتل حتى البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، ويتمثل استخدامه بشكل رئيسي في العناية بالجروح، ودهان الأجهزة الطبية التي يتم وضعها داخل الجسم.

 

بخاخ جديد

وقال رئيس قسم الأبحاث وأستاذ الهندسة الكيميائية بالجامعة السودية، مارتن أندرسون: “سيكون إختراعنا الجديد تأثير مزدوج في مقاومة المضادات الحيوية، فقد ثبت أن المادة المبتكرة فعالة ضد أنواع البكتيريا المختلفة، بما في ذلك تلك التي تقاوم المضادات الحيوية، مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، مع إمكانية مقاومة العدوى، ونتيجة لذلك يتم خفض  الحاجة إلى المضاد الحيوي”.

وتم نشر نتائج أبحاث الاختراع الجديد في “إنترناشيونال جورنال أوف فارماسوتيكال”، والتي قالت إن المادة الفعالة للابتكار تتكون من جزيئات هيدروجيل صغيرة، يتم تجهيزها بنوع من الببتيد الذي يكافح البكتيريا ويربطها بشكل فعال، كما يسمح بالعمل مع سوائل الجسم مثل الدم”.

 

مقاومة المضادات الحيوية

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن مقاومة المضادات الحيوية تعتبر من أكبر 10 تهديدات للصحة العالمية، كما تسبب حوالي 1.3 مليون حالة وفاة سنويا في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

وزارة الخارجية تتابع أوضاع الجالية والطلبة المصريين في السودان

admin

تعرف علي دعاء يوم الجمعة المستجاب.. اغتنم الفرصة عند فتح أبواب السماء

admin

مخطط «النهضة» للتخلص من السلفيين في تونس

admin