الشعلة

اليوم.. دارالإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر ربيع الأول

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس الموافق 13 / 9 /2023، هلال شهر ربيع الأول، وهو شهر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: غدًا بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر ربيع الأول، شهر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم صلّ على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: يقوم بعض الناس عند دخول شهر ربيع الأول بذبح الذبائح وعمل الولائم فرحًا بقدوم ذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما حكم ذلك شرعًا؟

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

وتابعت: ومن جملة الفرح ما يقوم به بعضُ الناس من إطعام الطعام وعمل الولائم وذبح الذبائح، وهذا ما نص علماء الأمة على مشروعيته؛ نُقل عن الحافظ السخاوي في “الأجوبة المرضية” (1/ 1116، ط. دار الراية) أنه قال: [ما زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وآله وسلم وشرَّف وكرَّم يعملون الولائم البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرّات، بل يعتنون بقراءة مولده الكريم، وتظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم، بحيث كان ممَّا جُرب] اهـ.

مقالات ذات صلة

مسابقة وزارة الأوقاف المصرية للأئمة والخطباء 2023.. تعرف علي الشروط وموعد التقديم

admin

نصب على 350 شخصا.. النطق بالحكم على شريك بـ فريندز جروب للاستثمار العقاري 25 يونيو المقبل

admin

التموين تكشف عن أنيابها: الحبس عامين وغرامة مليون جنيه لمحتكري السلع

mohamed