الشعلة

المجلس العسكري الحاكم يرحب بإعلان فرنسا الانسحاب من النيجر

رحّب المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الأحد، بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبراً ذلك “خطوة جديدة باتجاه السيادة”.

وقال المجلس في بيان تلي عبر التلفزيون الوطني “ستغادر القوات الفرنسية وكذلك السفير الفرنسي أراضي النيجر بحلول نهاية العام. هذه لحظة تاريخية تشهد على تصميم الشعب النيجري وإرادته”.

وأضاف أن “أي شخص أو مؤسسة أو كيان يهدد وجوده مصالح… بلدنا سيتعين عليه مغادرة أرض أجدادنا شاء ذلك أم أبى”.

ورفضت فرنسا حتى الآن الانصياع لـ”أوامر” المجلس العسكري الحاكم، وهي لا تزال تعتبر أن الرئيس المخلوع محمد بازوم، المعتقل منذ نهاية تموز/يوليو الماضي مع زوجته وابنه في مقر الرئاسة، هو “السلطة الشرعية الوحيدة” في البلاد، حسبما أكد ماكرون مساء الأحد.

وكانت باريس تعتمد على تدخّل للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) من أجل إعادة بازوم إلى السلطة واستعادة النظام الدستوري، لكنها لم تجد في نهاية المطاف أي خيارات لديها تتيح لها البقاء في النيجر.

وأعلن الرئيس الفرنسي “أننا ننهي تعاوننا العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، لأنها لم تعد تريد محاربة الإرهاب”.

منذ توليه السلطة، ألغى الجيش بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني اتفاقات التعاون الدفاعي بين باريس ونيامي، معتبراً أن القوة الفرنسية موجودة “بشكل غير قانوني” في النيجر.

وتُنظّم باستمرار تظاهرات في العاصمة النيجريّة للمطالبة برحيل الجنود الفرنسيين الذين ما زالوا حتى الآن موجودين في قواعدهم.

مقالات ذات صلة

الأرصاد تعلن حالة الطقس غدا الخميس.. سقوط أمطار وغيوم جزئية

admin

وزير الدفاع السوداني: لا يوجد سبب لإبقائنا على لوائح الإرهاب

admin

ميمي جمال: سأنتخب السيسي.. ولايصح وقف حياتنا على أحداث غزة.. بيومي فؤاد كان لازم يشتغل في صمت.. واعتذرت عن “الحشاشين” لهذا السبب

admin