الشعلة

القولون العصبي.. طبيب باطنة يوضح أسباب الإصابة بالمرض الأكثر شيوعًا

قال الدكتور أسامة الخطيب أخصائي الأمراض الباطنة من عمان، إن القولون العصبي مرض وظيفي وليس له سبب واضح حتى الآن، لكن هناك عوامل من الممكن أن تتسبب في زيادة الإصابة به، منها الضغط وتوترات الحياة، والالتهابات الميكروبية التي تصيب الأمعاء.

وخلال مداخلة لقناة “القاهرة الإخبارية”، أكد الخطيب أن من الأشياء التي تزيد نسبة الإصابة بالقولون العصبي الطمث عند النساء، الذي يعمل على عدم انتظام الهرمونات، بالإضافة إلى تغير الساعة البيولوجية والتعرض للضغوطات والتوترات سواء بالعمل أو وقت الامتحانات، كل هذا يزيد من حدته، لكن فعليًا السبب الأساسي للقولون العصبي حتى الآن مجهول.

نسبة الإصابة بالقولون العصبي

وأشار إلى أنه لا يمكن تشخيص القولون العصبي إلا بعد أن نجري بعض الفحوصات، والتأكد أنه لا يوجد أي مشكلة ثانية، مثل جرثومة بالمعدة ومشكلات القولون التقرحي أو غيره، مؤكدًا أن القولون ينتشر بشكل أكبر في فئة الشباب، لأنهم أكثر عرضة لضغوطات الحياة وتوترات العمل والنوم غير المنتظم.

وتابع: “لتجنب مشكلات القولون، يجب تحفيز حركة القولون بشكل سليم من خلال الرياضة والسير لمدة 30 دقيقة يوميًا، وشرب الماء من لترين إلى 3 يوميًا، والنوم الصحي والاسترخاء من 5 إلى 10 دقائق، خلال العمل والبعد عن الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون، مثل البقوليات والأطعمة الحارة”.

مقالات ذات صلة

حسام حسن: اكتشفت محمد صلاح في 2010 قبل احترافه بالخارج

admin

البنك المركزي: ارتفاع التضخم الأساسي إلى 19% خلال أكتوبر على أساس سنوي

admin

وزير الأوقاف: إنزال الثابت منزلة المتغير هدم للثوابت وللدين

admin