الشعلة

الفاتيكان يتقدم باعتذار رسمي عن تصريحات البابا حول الجنود المسلمين في صفوف الجيش الروسي

تقدم الفاتيكان باعتذار رسمي بشأن تصريحات البابا فرنسيس حول الجنود المسلمين الشيشان في صفوف الجيش الروسي، وأعلنت عن ذلك المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس، حيث صرحت بتلقي الخارجية الروسية عبر القنوات الدبلوماسية اعتذارا رسميا من الفاتيكان بشأن تصريحات البابا حول الشيشان والبورياتيين، وبذلك، وفقا لزاخاروفا، تنتهي واقعة تصريحات الفاتيكان، فيما تعول روسيا على استمرار التفاعل البناء مع دولة الكرسي الرسولي.

بابا الفاتيكان.jpg

بابا الفاتيكان

وتابعت زاخاروفا، في إفادتها الصحفية اليوم: “في هذه الساعات، تلقينا عبر القنوات الدبلوماسية من الفاتيكان بيانا رسميا نيابة عن وزير دولة الكرسي الرسولي بيترو بارولينا، ينص على ما يلي: أمانة دولة الفاتيكان تعتذر للجانب الروسي، والكرسي الرسولي يعبر عن احترامه العميق لجميع شعوب روسيا وكرامتهم ومعتقدهم وثقافيتهم، وكذلك لبلدان وشعوب العالم الأخرى”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن “القدرة على الاعتراف بالأخطاء أصبحت أقل شيوعا في الاتصالات الدولية الحديثة”، وعلى حد قولها، فإن هذا الوضع يظهر أن وراء دعوات الفاتيكان للحوار “القدرة على إجراء هذا الحوار والاستماع إلى المحاورين، وهذا النهج يثير الاحترام الصادق”. وأكدت زاخاروفا على تسوية الواقعة بقولها: “بهذا يكون قد تم تسوية هذه الواقعة، ونتطلع إلى استمرار التفاعل البناء مع الفاتيكان”.

وكان البابا فرنسيس، نهاية نوفمبر، قد قال في مقابلة مع المجلة اليسوعية “أمريكا”، إن أكثر أنواع “القسوة” خلال العملية الخاصة في أوكرانيا أظهرها جنود نشأوا خارج التقاليد الروسية، مشيرا إلى البورياتيين والشيشان، وهو ما أثار تعليقات واسعة، كان أولها تعليق رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، الذي ذكّر البابا بمحاكم التفتيش والحروب الصليبية، وقال إنه من العار عليه عدم معرفته بمبادئ الإسلام، مشيرا إلى أن البابا ضحية الدعاية.

السفير الروسي في الفاتيكان احتج على تصريحات البابا

وفي وقت سابق اعرب السفير الروسي لدى الفاتيكان ألكسندر أفدييف عن احتجاجه الشديد عقب تصريحات البابا فرنسيس حول مزاعم ما أسماه “بقسوة المقاتلين الشيشان” المشاركين في العملية الخاصة في أوكرانيا. وقال أفدييف في بيان قدمه للدائرة الدبلوماسية في الفاتيكان: “لقد أعربت عن استيائي من مثل هذه التلميحات ولاحظت أنه لا يوجد شيء يمكن أن يهز تماسك ووحدة الشعب الروسي متعدد الجنسيات”. وفي وقت سابق، وصف البابا، في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية ، المقاتلين الشيشان بأنهم “الجزء الأكثر وحشية من القوات الروسية في أوكرانيا”.

 

مقالات ذات صلة

اصطدام سيارة بإحدى عربات موكب الرئيس بايدن في ديلاوير

admin

عمرو سعد يعتلى التريند بعد عرض الحلقة 8… من الأجهر

admin

مصدر يكشف موعد زيادة عدد الجماهير في مباريات الدوري إلى 10 آلاف مشجع

admin