الشعلة

العيد عيدين.. تعرف علي أفضل أدعية يوم الجمعة وعيد الفطر المبارك

يعد يوم الجمعة من افضل الايام في النفحات الطيبة التي يسعى بها العبد للتقرب من الله سبحانه وتعالى ويحل اليوم اول أيام عيد الفطر المبارك ليلتي العيد عيدين، عيد الفطر وعيد يوم الجمعة الذي يعد من أفضل الأيام يتقرب فيه لله عز، يوم الجمعة يعتبر من أحب الأيام فهو عيد المسلمين وفيه يتقرب العبد من ربه وبه ساعة استجابة، فهو أفضل أيام الأسبوع، حيث يتقرب فيه العبد من الله بالصلاة على النبي وأداء صلاة الجمعة.

دعاء يوم الجمعة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، يَوْمُ الْجُمُعَة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ”.
كما يتميز، يوم الجمعة، ببعض السنن الخاصة به، وهي “الاستحمام، التسوك، التكبير، ارتداء أفضل الثياب، قراءة سورة الكهف، تحري ساعة الإجابة”، وجاءت تحري ساعة الإجابة بمعنى أن هناك ساعة إجابة للدعاء في يوم الجمعة لا يرد الله طلب من يدعوه فيها.

موقع الحكاية يقدم لكم أبرز الأدعية المستحبة في يوم الجمعة:
1- يارب، في يوم الجمعة، وعدت عبادك بقبول دعواتهم سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب، وفي هذا الدعاء يجب ألا ننسى قول الملك ولك بالمثل والذي اختص فيه من دعا لأخيه بالخير.
2- اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وادخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
3- اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
4- الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
5- اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، صل على محمد وآل محمد واجعلني من أتباعه وشيعته واحشرني في زمرته ووفقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت علي فيها من الطاعات، وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم.

فضل يوم الجمعة

أحاديث تبين فضل الذكر والدعاء في هذا اليوم المبارك، ومن تلك الأدعية الأحاديث التي ذكرت أدعية قالها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو أحاديث تبين فضل الدعاء يوم الجمعة.

عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبيّ ‏- صلى اللّه عليه وسلّم ‏- قال‏:‏

“‏مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ ، وَ لَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏ “‏‏.‏‏

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال :‏ كان رسولُ اللّه‏ – صلّى اللّه عليه وسلّم‏ – إذا دخل المسجد يومَ الجمعة، أخذ بعضادتيّ الباب، ثمّ قال: ‏

“‏ اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ ، و أقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ ، و أفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَ رَغِبَ إِلَيْكَ‏ “‏‏.

روى الإمام سلم في صحيحه أن عبد الله ابن عمر قال له: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئاً ؟

قال : نعم ، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة “.

روى الإمام ابن ماجة و الترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي قال: ”إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه، قالوا: يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال: حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها”.

أفضل الأعمال يوم الجمعة

إن من أفضل أعمال يوم الجمعة وأرجاها عند الله تعالى: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: «أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة و ليلة الجمعة، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا».

وقد قال أيضاً صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي”.

قالوا : يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك؟!

قال: ”إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء”.

قال العلماء: وإنما خص يوم الجمعة لأنه سيد الأيام، والنبي سيد الأنام ، فللصلاة عليه فيه مزية ليست لغيره.

أيضا قرآن الفجر وصلاة الفجر، “إن قرآن الفجر كان مشهودا”، و أيضاً إن صلاة الصبح في جماعة من أفضل الأعمال التي تبدأ بها يومك، ويتأكد فضلها ويتعاظم أجرها يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”إن أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة”.

قراء سورة الكهف : قال صلى الله عليه و سلم: ”من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة؛ أضاء له من النور ما بين الجمعتين».

مقالات ذات صلة

وفد التنسيقية يشارك في مؤتمر «الأحرار الدستوريين» بالأسكندرية لدعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي تحت شعار «اطمن .. انتخب»

admin

تعرف على المستندات المطلوبة لفتح البنوك الحدود القصوى لبطاقات الائتمان خارج مصر

admin

طرد الوفد الإسرائيلي من اجتماع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي

admin