الشعلة

الظواهر الفلك.. كسوف جزئى للشمس شهب الجباريات التنين

كشف الدكتور أشرف تادرس ، أستاذ علم الفلك بالمعهد القومى للبحوث عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر أكتوبر 2022 ، و يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) عند دخول الليل  يوم 5 أكتوبر وحتى غروبهما الساعة 1:40 تقريبا بعد منتصف الليل

زخة شهب التنين

وفى يوم 7 أكتوبر ، تزين السماء  زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة

و تحدث هذه الظاهرة نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner (الذي تم اكتشافه عام 1900) التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب .

وتعتبر شهب التنين غير تقليدية حيث يكون أفضل وقت لمشاهدتها قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الأخرى .

وسيحجب القمر التربيع الأول الكثير من الشهب الخافتة هذا العام ويكون أفضل وقت للمشاهدة عند دخول الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تشاهد الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة دراكون (التنين) وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء ..

عطارد في أطول استطالة له

ويصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له تبلغ 18 درجة من الشمس يوم 8 اكتوبر وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس مباشرة .

ويمكن رؤيته باتجاة الشرق الساعة 4:40 صباحا قبل ان يشتد الشفق الصباحي إلى أن يختفي مع شروق الشمس ..

 

كما يقترن القمر  فى هذا اليوم مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما قبل شروق شمس اليوم التالي الساعة 5:15 صباحا تقريبا ..

وفى 9 أكتوبر ، يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون اجهزة

أما ذروة البدر الكامل فستكون في 9 أكتوبر  حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.9 % ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الصيد وتخزين المؤن ، كما يُعرف أيضا بقمر السفر والرحيل

ويعد  اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة ..

القمر و بلاييدس

وفى 12 أكتوبر يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الاخوات السبع (الثريا) في برج الثور عند شروقهما الساعة 7:40 مساء تقريبا ويظلا بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي ..

 

ويقترن القمر مع كوكب المريخ يوم 15 أكتوبر عند شروقهما الساعة 9:05 مساءا تقريبا في ذلك اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي ..

وفى 17 أكتوبر يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأمان عند شروقهما الساعة 11:15 مساء تقريبا حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي .

زخة شهب الجباريات ..

وتظهر  زخة شهب الجباريات يوم 21 أكتوير وهى من  الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة .

وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Halley ، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه فى صورة شهب .

و سيكون هلال القمر الرقيق فرصة لترك السماء مظلمة هذا العام مما يبشر برؤية عدد كبير من الشهب الخافت أيضا .

وأفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل .

وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء ..

القمر الجديد (محاق ربيع الثاني) ..

ويشرق القمر مع الشمس يوم 25 أكتوبر ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل .. وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ..

 

كسوف جزئي للشمس ..

وفى هذا اليوم يكون هناك كسوف جزئى للشمس ولا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا .. والكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يغطي القمر جزءا محددا فقط من قرص الشمس .

وكما سنراه في مصر سوف يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرا

كما سيترائى هذا الكسوف للعديد من سكان المناطق الروسية ، وسكان معظم المناطق الأوروبية وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا وسكان جزر جرينلاند .. وننوه دائما بانه لايمكن رصد أي كسوفا للشمس سواء جزئيا أو حلقيا أو كليا إلا من خلال فلتر شمسي لحماية العين ..

القمر و أنتاريوس .

ويقترن القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس (قلب العقرب) يومى 27 و 28 اكتوبرعند دخول الليل في السادسة مساء تقريبا لفترة وجيزة من الزمن ، فيكون أسفل يمين النجم يوم 27 ، ثم أعلى يسار النجم يوم 28 .

مقالات ذات صلة

بايدن يكرر مقولته  بأن بوتين مجرم حرب ويجب أن يُحاكم

mohamed

بالصور.. مصرع شخصين وإصابة 44 في حادث على طريق الإسكندرية مطروح

admin

للمرة الأولى.. مدرب الأهلى يتحدث عن جماهير القلعة الحمراء

admin