الشعلة

الصين تصمم قناع وجه قادرا على اكتشاف الفيروسات فى 10 دقائق

طورت مجموعة من العلماء الصينيين قناع وجه يمكنه اكتشاف التعرض الفيروسى من خلال التحدث لـ10 دقائق مع شخص مصاب.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن القناع بإمكانه اكتشاف الفيروسات التنفسية الشائعة فى الهواء، بما فى ذلك الإنفلونزا وفيروس كورونا، الموجودة فى الرذاذ الخفيف أو الهباء الجوى، حيث ينبه القناع مرتديه عبر أجهزتهم المحمولة.

ووفقا للدراسة المنشورة الأسبوع الجارى فى مجلة (ماتر) Matter، فإن بإمكان قناع الوجه شديد الحساسية القدرة على قياس عينات سائلة ذات مستوى ضئيل تبلغ 0.3 ميكرولتر وعينات غازية بتركيز منخفض للغاية يبلغ 0.1 فيمتوغرام لكل مليلتر.

وقال فانغ يين مؤلف الورقة البحثية، الأستاذ فى جامعة تونغجى، إن معيار اكتشاف القناع المذكور للسائل الذى يحتوى على بروتينات فيروسية فى غرفة مغلقة هو “حوالى 70 إلى 560 مرة أقل من حجم السائل الناتج عن عطسة واحدة، وأقل بكثير من الحجم الناتج عن السعال أو التحدث”.

وصمم فريق فانغ مستشعرا صغيرا يحمل ثلاثة أنواع من جزيئات اصطناعية يمكنها التعرف على البروتينات السطحية فى آن واحد على سارس-كوف-2، وإتش5 إن1، وإتش1 إن1.

وبمجرد أن تتطابق هذه الجزيئات مع البروتينات المستهدفة، فإن الترانزستور ذا البوابات الأيونية المدمج فى القناع سيضخم الإشارة وينبه مرتديه، وفقا للدراسة.

وقال المصممون إنهم يستطيعون بسهولة تحديث الجهاز القابل للارتداء للكشف عن فيروسات الجهاز التنفسى الجديدة.

مقالات ذات صلة

للراغبين في السفر.. تعرف علي كيفية الحصول على الإقامة الذهبية بالإمارات لمدة 10 سنوات

admin

إغلاق ميناء نويبع البحري لسوء الأحوال الجوية

admin

محامي شيرين عبدالوهاب يكشف تفاصيل أزمتها الأخيرة مع شركة روتانا

admin