الشعلة

الصحة تكشف أعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الفسيخ

كشفت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، أعراض الإصابة بالتسمم الممباري، الناجم عن تناول السمك المملح الفسيخ، تزامنا مع عيد الفطر المبارك والاحتفال بعيد شم النسيم.

أعراض التسمم الممباري نتيجة تناول الفسيخ

واستعرضت وزارة الصحة والسكان، أعراض التسمم الممباري شعور الشخص بضيق في التنفس، زغللة في العين وازدواجية في الرؤية، جفاف بالحلق، صعوبة في البلع، ضعف بالعضلات أو شلل تبدأ بالأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، وأخطرها عضلات التنفس، فشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أن سموم البوتيولزم هي أحد إفرازات بكتريا تسمى كالستاديوم، وتؤثر سموم تلك البكتريا على الجهاز العصبي المركزي للجسم.

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ضمن خطة الوزارة لنشر الوعي بالتغذية السليمة، وتجنب الممارسات الغذائية الضارة، حرصًا على الصحة العامة.

وأكدت الوزارة على ضرورة التنوع في الغذاء وتناول جميع أنواع الأطعمة المتاحة –ما لم يكن هناك مانع طبي- مطالبة المواطنين بعدم الإفراط في تناول نوع واحد من الأطعمة، والتأكد من مصادر الغذاء، مع التمهيد لتأقلم الجهاز الهضمي للعودة إلى العادات الغذائية، فيما قبل شهر رمضان الكريم، بحيث يبدأ اليوم بتناول التمر والمياه قبل صلاة العيد، ويعقب الصلاة وجبة فطور خفيفة يمكن أن تحتوي على الجبن والبيض المسلوق، والابتعاد عن الوجبات الدسمة والسكريات والمقليات.

مقالات ذات صلة

مظاهرات في تل أبيب تطالب بإنهاء الحرب على قطاع غزة

admin

مئات العاشقين يُحيون الليلة الختامية لمولد السيد البدوي

admin

إطلالة محتشمة لـ إلهام شاهين في مهرجان الشباب بالغردقة

admin