الشعلة

الصحة تحذر من خطورة الإفراط في تعاطي هذا الدواء.. تعرف علي التفاصيل

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد 4 ديسمبر مجموعة من الإرشادات والضوابط، التي من الضروري اتباعها للحماية من مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

وحذرت الصحة المواطنين من خلال صفحتها الرسمية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلة:«لا تتبادل المضادات الحيوية مع الغير ولا تستعملها بعد انتهاء الوصفة الطبية، لتحمي نفسك من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية».

استراتيجية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، وضعت خلال الفترة الماضية، إستراتيجية وطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك للحد من استخدام المضادات الحيوية.

وتعتمد الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية على تكثيف حملات التوعية للمواطنين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات الناتج عن الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

وتمثل الاسترتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، خطوة هامة نحو تحقيق رؤية الدولة، في خطة التنمية المستدامة للاستخدام الرشيد للدواء، ودعم الخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع الجهات التابعة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

مراحل الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية

المرحلة الأولى بدأت يوم الاثنين الماضي بمشاركة 1000 صيدلي يعملون بـ227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان، يمثلون النواة الأولى للاستراتيجية وتضمنت المرحلة ورش العمل، على مدار ثلاثة أيام.

المرحلة الثانية تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لاستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة.

المرحلة الثالثة تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الاستراتيجية.

وتتضمن الاستراتيجية تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

10 ملايين حالة وفاة في العالم بسبب المضادات الحيوية

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قال في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن الدراسات والأبحاث المختلفة أوضحت أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات، التي قد تزيد على 10 ملايين حالة على مستوى العالم، موضحا أن المضادات الحيوية إذا استخدمت بشكل غير مبرر، ودون الرجوع للوصفات الطبية الصحيحة تؤدي إلى خلق بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، الذي بدوره يؤدي إلى الوفاة لصعوبة معالجة البكتيريا أو مقاومتها بشكل جيد.

وأوضح، أن الدولة المصرية قامت بعمل خطة عمل واضحة، وذلك للوصول إلى استخدام طبي مبرر للمضادات الحيوية، موضحا أنه سيتم البدء أولا من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، المستشفيات الجامعية، ثم تنتهي بالمرضى المترددين على العيادات الخارجية، ثم المرضى الموجودين بالمنازل والصيدليات العامة والخاصة.

وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

العثور علي جثة خمسيني متحللة ببورسعيد

admin

تعرف علي اهم النصائح لحماية الاطفال من حساسية الجيوب الانفية

admin

وظائف شركة النصر للكيماويات الدوائية.. تعرف علي التخصصات والمستندات المطلوبة وموعد التقديم

admin