الشعلة

السكك الحديدية بوابة مصر لأفريقيا.. مشروع يربط بين مصر والسودان

بدأت وزارة النقل الخطوات الاولى لاكبر وأول مشروع للربط عبر خطوط السكك الحديدية  بين مصر والسودان ومنها إلى أفريقيا خلال الفترة المقبلة وهو المشروع الذى تعول عليه مصر الكثير لزيادة التبادل التجارى وتدعيم العلاقات بين البلدان الإفريقية ومصر.

وفي هذا الإطار ضاعفت الجهات المسؤولة عن مشروعات الربط الافريقي جهودها لتحقيق عمليات الربط الثلاثي بين مصر والدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل، لربطها بمشروعات النقل النهري من خلال هيئة وادى النيل، والربط البرى من خلال طريق كيب تاون القاهرة والربط السككي بواسطة قطار  الاسكندرية، القاهرة، الخرطوم.

على صعيد آخر تخطط وزارة النقل خلال الفترة المقبلة لطرح مشروع قطار أبو سمبل السودان على المستثمرين المصريين والعرب والعالمين لبدء مشروعات الربط السككي بين مصر وأفريقيا، وتصل التكلفة الاستثمارية  للمشروع نحو 500 مليون دولار  ومقرر له الربط مع مشروع قطار أسوان القاهرة السريع الكهربائى.

يذكر أن الربط المصري السودانى والافريقى والمشروعات الخاصة بالنقل فى عمق أفريقيا، هى أحد الطرق لفتح الباب أمام الصادرات والواردات الافريقية المتجهة والقادمة من وإلى أوروبا، والتى لا تجد منفذا لها، وفى حالة تنفيذ هذا المشروع ستتمكن مصر من السيطرة على نسبة كبيرة من اقتصاديات وتجارة القرن الأفريقي الأمر.

مقالات ذات صلة

اعرف طرق التقديم لشقق الإسكان الاجتماعي قبل غلق باب الحجز

admin

مطار شرم الشيخ يستقبل الرئيس الأمريكي غدًا

admin

بالصور.. انهيار موقف سيارات في الدقهلية بسبب الطقس

admin